المسجد الكبير بالكويت.. تصميم أندلسي على مساحة 45 ألف متر

المسجد الكبير بالكويت.. تصميم أندلسي على مساحة 45 ألف متر

الاثنين ١١ / ٠٦ / ٢٠١٨
مسجد الدولة الكبير.. يقع في مدينة الكويت قرب شاطئ الخليج العربي افتتح عام 1986م بناء على توجيهات من الشيخ جابر الأحمد الصباح.

بدأ العمل في بنائه عام 1979 واكتمل عام 1986 وبلغت تكلفة إنجازه 14 مليون دينار كويتي وساهم في بنائه خمسون مهندسا وأربعمائة وخمسون عاملا، وصمم المسجد المهندس المعماري محمد صالح مكية واختار تصميمه على الطراز الأندلسي الفاخر وتبلغ مساحة المسجد 45 ألف متر مربع، منها 25 ألف متر مربع مبنية، و20 ألف متر مربع مكشوفة تشكل حدائق وممرات المسجد الخارجية.


ويعد أكبر مسجد في دولة الكويت ويصلي في ساحاته في ليلة 27 من رمضان حوالي 170 الف شخص، ويتكون من أجزاء عديدة تؤدي دورها بتناسق وإيقاع، فهي من جهة مجموعة لا تكاد توجد في مسجد آخر إلا في النادر من مساجد العالم، كما أنها من جهة أخرى تمثل عدة مدارس معمارية قديمة أصيلة وحديثة مبدعة، مع تميزها ببعض اللمسات المحلية ويتميز المسجد الكبير بوجود ثلاثة بيوت للصلاة: البيت الرئيس، والمصلى اليومي، ومصلى النساء.

ويلفت النظر في القاعة الرئيسة بالمسجد المحراب الرئيس، وهو أوسط سبعة محاريب تتصدر جدار قبلة الصلاة، وتغلب عليه الألوان المستوحاة من البيئة الكويتية وصنع المنبر من خشب الساج المتين ومدخله من يسار المحراب ودرجاته الدائرية الأربع عشرة مخفية خلف المحراب داخل جدار القبلة، وارتفاعه حوالي مترين وفيه نقوش وأشكال بديعة.
المزيد من المقالات
x