«التجارة» تنفذ 1300 جولة على محطات الوقود والمحال التجارية

تستمر جولاتها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان

«التجارة» تنفذ 1300 جولة على محطات الوقود والمحال التجارية

الاحد ١٠ / ٠٦ / ٢٠١٨
نفذت الفرق الرقابية بوزارة التجارة والاستثمار خلال شهر رمضان الحالي، أكثر من 1300 زيارة تفتيشية على المحال التجارية ومحطات الوقود ومتاجر الذهب والمجوهرات في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والطرق المؤدية لها، للتأكد من وفرة المنتجات والسلع وبدائلها وضبط المخالفات التجارية. وضبطت الفرق الرقابية ما يقرب من 136 ألف منتج مخالف للمواصفات، ما بين منتهي الصلاحية، ومغشوش، وذلك ضمن خطط وبرامج العمل الموسمية للوزارة والخاصة بموسم العمرة والزيارة، التي انطلقت بجولات استباقية قبل الشهر المبارك. وشملت المنتجات المضبوطة مواد غذائية منتهية الصلاحية، وإطارات منتهية الصلاحية ومستعملة، ومنتجات كهربائية مغشوشة ومخالفة للمواصفات القياسية السعودية كالأفياش والشواحن، وعطورا ومنتجات تجميل مقلدة ومغشوشة.

وخلال الزيارات التفتيشية، أغلقت الفرق الرقابية لوزارة التجارة، مضخات وقود لم تجز المعايرة، وموازين ذهب مخالفة للمعايرة، تم على إثرها فرض غرامات فورية واستدعاء المخالفين للوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.


وأظهرت الجولات التفقدية التي شاركت فيها الفرق الرقابية النسائية، جودة ووفرة الكميات المعروضة من السلع والمواد الغذائية والتموينية في الأسواق والمحال الواقعة في المنطقتين المركزيتين للحرمين الشريفين والمحال الواقعة على الطرق المؤدية لهما، وفي مواقيت الإحرام. وتستمر الوزارة في تنفيذ جولاتها الرقابية والخاصة بموسم العمرة والزيارة خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي تستهدف متابعة توافر السلع والمواد الغذائية والتموينية والتحقق من صلاحيتها، ورصد حالات الغش التجاري والتلاعب بالأسعار.

وتعمل الوزارة كذلك من خلال جولاتها الرقابية على متابعة التزام المراكز والمحال التجارية بوضع بطاقات الأسعار على المعروضات، والتأكد من مطابقة السعر الموضوع على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، وأيضا التحقق من صحة العروض الترويجية التي عادة ما تزداد تزامنا مع زيادة أعداد المعتمرين والزوار خلال الشهر الكريم، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفة، أو مؤثرات على حركة العرض والطلب، والتأكد من التزام المنشآت التجارية بتطبيق الأنظمة، بما في ذلك نظام مكافحة الغش التجاري ونظام البيانات التجارية ونظام العلامات التجارية.

ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى التعاون معها، والإبلاغ عن المخالفات التجارية عبر مركز البلاغات بالوزارة على الرقم «1900»، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، أو التقدم ببلاغاتهم عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمارعلى الإنترنت.
المزيد من المقالات
x