الصدر وعلاوي والحكيم يشكلون كتلة عراقية جديدة

الصدر وعلاوي والحكيم يشكلون كتلة عراقية جديدة

السبت ٠٩ / ٠٦ / ٢٠١٨
أعلن في بغداد تشكيل تحالف عراقي جديد يجمع ثلاث قوى سياسية رئيسة، هي: تحالف «سائرون» بقيادة الزعيم الشعبي، مقتدى الصدر، وتيار الحكمة الوطني، بقيادة عمار الحكيم، وائتلاف الوطنية، بقيادة إياد علاوي.

وبيّنت وثيقة الاتفاق، التي وقّع عليها ممثلو كتلة «سائرون» وتيار الحكمة والقائمة الوطنية، احتمال تشكيل تحالف كبير داخل البرلمان المقبل، يضم ما لا يقل عن 100 مقعد، وهو ما قد يقرب القوى المنضوية في هذا التحالف من تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.


وذكرت الوثيقة أن تحالف كتلة «الأغلبية الوطنية الأبوية» سيقوم بإعداد برنامج حكومي قابل للتنفيذ ضمن سقوف زمنية محددة.

ويشمل هذا البرنامج عددا من المبادئ، من بينها، إصلاحات سياسية واقتصادية، وحصر السلاح بيد الدولة ومنع عسكرة المجتمع وآليات لمكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين.

وقال القيادي في تيار الحكمة رعد الحيدري في تصريحات صحفية: إن «ما جرى اليوم بين الصدر والحكيم وعلاوي هو توقيع اتفاق على المبادئ الأولية لتشكيل تحالف بين القوى الثلاث».

وكان المتحدث باسم زعيم التيار الصدري قد أكد عقب تعديل البرلمان قانون الانتخابات، أن البرلمان والحكومة يتحملان مسؤولية المبالغ، التي دفعت للماكينة الإلكترونية، مبيناً أن القانون الذي شرعه مجلس النواب مخالف للدستور، المادة 19 فقرة 9 منه لسريانه بأثر رجعي.
المزيد من المقالات
x