منصة تقنية لحماية المساكن ومراقبتها خلال الإنشاء

منصة تقنية لحماية المساكن ومراقبتها خلال الإنشاء

الجمعة ٠٨ / ٠٦ / ٢٠١٨
أطلقت وزارة الإسكان نظامًا جديدًا لضمان الجودة وتقييم الاستدامة في المباني السكنية الجديدة.

وسيتم تطبيق هذا النظام من خلال منصة تقنية توفر آلية لفحص جودة البناء، عبر مهندسين معتمدين تم تأهيلهم في المعهد العقاري السعودي، بحيث تربط هذه المنصة المستفيد المقبل على البناء بالمهندسين المختصين.


وقال منصور المقبل، مدير برنامج نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة في وزارة الإسكان: إن النظام معني بتطبيق المعايير الفنية لجودة البناء واستهلاك الطاقة والمياه عبر 7 مراحل مهمة، تتضمن معايير عند استيفائها يتم إصدار شهادات ضمان الجودة في النهاية، وتقييم الاستدامة لعملية البناء. وأوضح أن المرحلة الأولى تشمل المستفيدين المقبلين على البناء، أما المباني الجاهزة فستكون مشمولة ابتداءً من الربع الرابع.

وأضاف: إن الخدمة موجّهة للمستفيدين تحت مظلة الوزارة وخارجها، وفي المرحلة الحالية هي خدمة اختيارية من مميزاتها ضمان جودة مرتفعة للبيت وكفاءة استهلاك الطاقة والمياه، واستدامة عُمر المبنى، إضافة إلى الحصول على تأمين يغطي أي مشاكل مستقبلية.

يُشار إلى أن وزارة الإسكان بدأت بتفعيل 7 تقنيات بناء حديثة لتنفيذ مشاريعها الحالية التي تتم بالشراكة مع القطاع الخاص، فيما تتواصل الجهود لجلب المزيد من التقنيات الأخرى للمشاريع المستقبلية التي تعتزم الوزارة تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وسبق أن أعلنت عنها ضمن برنامج «سكني».
المزيد من المقالات
x