عاجل

حملة طبية مجانية للعيون بمساجد جدة

حملة طبية مجانية للعيون بمساجد جدة

السبت ٠٩ / ٠٦ / ٢٠١٨
2466 مواطنًا ومقيمًا استفادوا من الحملة

-----------------------------------


ذكر نائب مساعد مدير الشئون الصحية بمحافظة جدة للصحة العامة د. خالد الشريف ان مشاركة المجتمع في الحملات الطبية تُعد إحدى استراتيجيات الرؤية 2030 التي تتطلب تكاتف القطاعات الحكومية والخاصة والخيرية في خدمة المواطن بجميع المجالات ومنها المجال الصحي.

جاء ذلك خلال حفل اختتام حملة عيونك في صحتك بجدة، بحضور المدير الطبي للحملة د. حسين السقاف، ومسئول القطاع الخيري حسن الفضلي، والعاملين في الحملة من أطباء وأخصائيين وفنيي مختبر ومنسقين وعدد من الجهات الإعلامية، حيث نوه بالجهود التي نفذتها الحملة في المساجد متطلعا إلى حملات أخرى طبية لخدمة المجتمع في نواح صحية أخرى، وأضاف أن الحملة تعد عنصرا أساسيا من عناصر الصحة العامة بالنظر إلى أهدافها التي تقتضي اكتشاف عيوب الإبصار المبكر، ومعرفة المشاكل الصحية الشائعة بين سكان المجتمع ومنها أمراض العيون والأمراض المزمنة الأخرى، مشيرا الى أن مثل الحملة تساعد في تغيير السلوكيات الصحية الخاطئة التي تعول عليها الصحة كثيرا في تحقيق مسئوليتها الاجتماعية تجاه الوطن.

وفي ذات السياق، أكد د. السقاف المدير الطبي للحملة أن الحملة استهدفت جميع أفراد المجتمع من الكبار والصغار من الجنسين ومن المواطنين والمقيمين على حد سواء، وحققت الكشف المبكر على العيون وتفادي حدوث المضاعفات أو العمى وخصوصا لكبار السن، ونشر الوعي الصحي في المجتمع حول أسباب أمراض العيون وطرق الوقاية منها، والتخفيف على المرضى الذين لا يملكون قيمة الفحوصات، وكشف أن مركز السقاف اعتمد خصما خيريا يصل إلى 50% من تكلفة العمليات للفئات المستهدفة والمحولة من خلال الحملة.

وحول إنجازات الحملة خلال العشرين يوما، أوضح شريف مشالي المشرف الميداني للحملة أنه يتم تجهيز المساجد يوميا ونقل العيادات المتنقلة لها بالتنسيق مع أئمة المساجد، مشيرا إلى أن الحملة شهدت تطوع 16 طبيبا وأخصائي بصريات وفني مختبر، ونفذت الحملة 4480 ساعة عمل تطوعية شملت التجهيزات الطبية والكشوفات بواقع 14 ساعة يوميا تبدأ الثانية ظهرا وتختتم الثالثة فجرا، وبين أن عدد المستفيدين من كشوفات الحملة بلغ 2466 مواطنا ومقيما، فيما عملت الحملة على توعية أكثر من 20 ألف مواطن من خلال محاضراتها في التثقيف الصحي وإرشاداتها التوعوية والطبية التي نفذت في 20 مسجدا من المساجد الكبرى بجدة.
المزيد من المقالات
x