«فاو»: ارتفاع مؤشر أسعار الأغذية العالمية في مايو

«فاو»: ارتفاع مؤشر أسعار الأغذية العالمية في مايو

الخميس ٠٧ / ٠٦ / ٢٠١٨
ارتفعت أسعار السلع الغذائية الزراعية عالمياً خلال شهر مايو مع الزيادة الكبيرة في أسعار منتجات الألبان. فقد بلغ معدل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» لأسعار الأغذية خلال هذا الشهر 176.2 نقطة، بزيادة 1.2 % مقارنة بإبريل.

ويُستخدم مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية، وتأتي الزيادة في شهر مايو استمراراً للتوجه الأخير المتمثل في ارتفاع أسعار معظم الحبوب الرئيسية ومنتجات الألبان وانخفاض أسعار السكر والزيوت النباتية.


وسجل مؤشر «الفاو» لأسعار منتجات الألبان ارتفاعاً بـ 5.5% في مايو، بحيث ارتفع المعدل عن العام الذي سبق بنسبة 11.5%، ويعود هذا الارتفاع في الأشهر الأخيرة إلى انخفاض الإمدادات من نيوزيلاندا التي تعتبر مصدراً رئيسياً لمنتجات الألبان.

وارتفع مؤشر «الفاو» لأسعار الحبوب بـ 2.4% مقارنة بإبريل، أي بزيادة بـ17% عن العام الذي سبق، لتصل الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ يناير 2015.

وارتفعت أسعار القمح لأسباب من أهمها المخاوف من احتمال انخفاض الإنتاج في عدد من أكبر الدول المصدرة للقمح، بينما أدى تدهور توقعات محاصيل الحبوب الخشنة في أمريكا الجنوبية إلى ارتفاع أسعار هذه الحبوب، وارتفعت كذلك أسعار الأرز بسبب عمليات الشراء الكبيرة للمشترين في جنوب شرق آسيا.

وانخفض مؤشر «الفاو» لأسعار الزيوت النباتية بـ2.6% ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 27 شهراً، وانخفضت أسعار زيت النخيل وزيت الصويا وعباد الشمس بسبب المخزونات العالمية الكبيرة من هذه الزيوت.

أما مؤشر «الفاو» لأسعار اللحوم فقد انخفض بشكل هامشي، بينما سجل مؤشر «الفاو» لسعر السكر سادس انخفاض شهري له على التوالي حيث انخفض بـ0.5% مقارنة بإبريل بسبب تحسن ظروف الحصاد في أكبر مناطق الإنتاج في البرازيل التي تعتبر أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم.
المزيد من المقالات
x