«ناتو»: إنشاء قيادتين جديدتين للحلف في أمريكا وألمانيا

«ناتو»: إنشاء قيادتين جديدتين للحلف في أمريكا وألمانيا

الجمعة ٠٨ / ٠٦ / ٢٠١٨
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس شتولتنبرغ، أمس، أن وزراء دفاع الحلف اعتمدوا خطة لإنشاء قيادتين جديدتين للحلف في الولايات المتحدة وألمانيا.

وأضاف أن وزراء دفاع "ناتو" اتفقوا على أن القيادة الأولى وهي (قيادة قوات الحلف المشتركة) وسيكون مقرها في نورفولك بولاية فيرجينا الأمريكية على أن تكون القيادة الثانية وهي (قيادة التمكين) وسيكون مقرها في مدينة أولم بألمانيا .


وقال شتولتنبرغ إن هذا الهيكل يمثل العمود الفقري للحلف ، بهدف تعزيز الدفاع والردع ضد التهديدات من أي اتجاه .

وأوضح أن الوزراء اتفقوا أيضًا على تعزيز هيكل القيادة الجديد بأكثر من 200ر1 جندي ورفع استعداد قوات الحلف .

ومن بين ما اتفق عليه وزراء دفاع (ناتو) لرفع استعداد الحلف هو التعهد بأنه بحلول عام 2020 سيضم الحلف 30 كتيبة ميكانيكية و 30 سربًا جويًا و 30 سفينة قتالية جاهزة للاستخدام في غضون 30 يومًا أو أقل بحسب ما ذكره الأمين العام للحلف الذي أشار أيضًا إلى أن أعضاء (ناتو) توقفوا عن خفض الانفاق الدفاعي بل زادوه .

وقال شتولتنبرغ "من جانب أعضاء الحلف الأوروبيين ومن كندا نتوقع ارتفاعًا حقيقيًا هذا العام بنسبة 8ر3 في المئة" ما يعني أنه منذ عام 2014 فإن أعضاء الحلف الأوروبيين والكنديين سيكونون قد أنفقوا 87 مليار دولار إضافية على الدفاع .

وضمن هيكلة القيادة الجديدة أيضًا قرر الوزراء إنشاء مركز للعمليات الإلكترونية .

وقال شتولتنبرغ "إن القرارات التي اتخذناها اليوم تمهد الطريق لعقد قمة ناجحة في يوليو مع مزيد من الاستثمار وتقاسم أكثر عدلًا للأعباء وتعزيز الوضع الدفاعي ".
المزيد من المقالات
x