نقلة نوعية في تسجيل النساء بالمراكز الرياضية

مدرب اللياقة المعتمد من الجمعية الدولية للعلوم الرياضية روان زهران:

نقلة نوعية في تسجيل النساء بالمراكز الرياضية

الثلاثاء ٠٥ / ٠٦ / ٢٠١٨


كيف تقضين يومك في رمضان؟


أحرص خلال الشهر الفضيل على توزيع الوقت بين الأسرة واحتياجاتها وكذلك التدريبات الرياضية التي تستمر في رمضان خلال ساعات النهار من بعد الظهر حتى الخامسة، ايضا هناك فترات مسائية ولا أنسى ان يكون للواجبات الاجتماعية نصيبها، فهناك صلة الرحم وتبادل الزيارات مع الأصدقاء على الإفطار او مناسبات الغبقة والسحور وهذه إحدى المظاهر الجميلة التي نحرص عليها في هذا الشهر.

أطعمة دسمة

ما المظاهر السلبية التي رصدتها في الشهر الكريم؟

لعل الارتباك الذي يصيب النظام اليومي للناس هو أبرز الصور السلبية الملحوظة في رمضان من اختلاف في مواعيد النوم، وقد يلجأ البعض للنوم ساعات طويلة خلال النهار علاوة على سلبيات النظام الغذائي المتمثل في المبالغة بتناول الاطعمة الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة والعصائر ذات النسب العالية من السكريات، ويقابل هذه السلوكيات قلة شرب الماء وعدم تناول الاطعمة المفيدة وبالتالي لا يحصل الجسم على احتياجاته المطلوبة من الغذاء السليم والسوائل مما يؤثر سلبا على صحة الإنسان، ويعاني الكثيرون مشاكل عسر الهضم وزيادة الوزن في رمضان، بينما المعروف عن الصوم لدينا كمسلمين وحتى عالميا انه عادة صحية يفترض ان يتحسن عليها أداء الجهاز الهضمي، ويعين على الوصول للوزن المثالي ولكن متى ما أحسنا اختيار الأطعمة وقمنا بتنظيم أوقات النوم وحافظنا على الرياضة بشكل منتظم.

نقطة تحول

وماذا عن المظاهر الإيجابية.. من وجهة نظرك؟

من وجهة نظري ان أبرز المظاهر الإيجابية الملحوظة زيادة وعي الناس بأهمية ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، مثل ظاهرة المشي في الاماكن العامة من قبل اشخاص لم يكونوا يمارسون هذه العادات قبل ذلك، ولكن اتخذوا قرارا بأن يكون الشهر الكريم هو نقطة تحول في حياتهم لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من العادات الغذائية السيئة.

ضغوط يومية

ماذا عن الآثار النفسية التي تلمسينها من الصوم؟

انه فعلا امر مفرح ان تجد هذا النشاط وهذه الطاقات الايجابية تزداد في أوقات تعتصم فيها النفس عن ملذات الطعام والشراب لساعات طويلة، ليصبح امرا يضفي المزيد من الصفاء مما ينعكس على الوضع النفسي والسلوكيات اليومية، فالصوم يعلمنا الصبر بالدرجة الأولى، الصبر على الجوع والعطش، أيضا الصبر على مواجهة ضغوط الحياة اليومية ومقابلة الاساءة بالاحسان، فالتسامي والتسامح نجدهما ايضا في مشاهد زيارات الاقارب وصلة الرحم فكلها انعكاسات ايجابية نفسية ناتجة عن هذه العبادة الفضيلة.

دهون زائدة

بالعودة إلى الرياضة.. ما رأيك في تفاعل الأندية الرياضية مع نظام رمضان؟

تحرص الاندية الرياضية النسائية على ان تتجاوز الادوار التقليدية المناطة بها خلال العام، وذلك بتوفير الارشادات والبرامج الصحية المتنوعة المرتبطة بكيفية الحفاظ على نظام متوازن خلال الشهر الكريم وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة بذلك، فمثلا الكثير كان يخشى ممارسة الرياضة في نهار رمضان كونها تسبب الجوع او العطش والجفاف وهذا الامر غير دقيق.. فممارسة الرياضة قبل الإفطار تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة، كون الجسم لا يجد طعاما يستعيض به عن الجهد المبذول فيعود إلى استهلاك هذه الزوائد.

مراكز رياضية

وهل يقل الإقبال النسائي على الأندية الرياضية في رمضان؟

كنا نتوقع ذلك في السابق.. ولكن اصبحنا نلاحظ العكس منذ دخول الشهر الكريم هناك زيادة في إقبال النساء على ممارسة الرياضة بشكل عام، وكذلك الإقبال على التسجيل في المراكز الرياضية بصورة خاصة لانها توفر أماكن مغلقة ومكيفة تساعد على ممارسة الرياضة في نهار رمضان، لان ممارسة الرياضة تحت اشعة الشمس في درجات حرارة مرتفعة بالطبع لن يكون خيارا منطقيا للانسان الصائم، كما ان هناك الكثيرين لا يجدون وقتا غير ساعات النهار لممارسة الرياضة عطفا على طبيعة عملها او جدول التزاماتها، وهو ما يجعل المراكز تحرص على توفير جداول وبرامج تنسجم مع هذه الاحتياجات.

تشجيع الأمهات

لكن هذا قد لا ينطبق على الأمهات ووقتهن في الإجازة ورمضان؟

قد ترى بعض النساء ان وقتهن في الاجازة وتحديدا في رمضان لا يسمح بممارسة الرياضة، ولكن زيادة الاندية التي توفر برامج مخصصة للاطفال ساهمت في تشجيع الامهات على القدوم للنادي بعد علمهن بإمكانية اصطحاب اطفالهن وانهم سيجدون ما يشغل وقت فراغهم بما يعود بالفائدة الصحية جسديا ونفسيا وشخصيا، ولم اجد في نظام رمضان عاملا يعطل عن الرياضة، فرغم ارتباط بناتي دراسيا الا اننا نجد مساحة كافية لقضاء ساعات من النهار سويا وايضا احرص على اصطحابهن للنادي لكي يستفدن من تلك البرامج، وفي النهاية فإن رمضان كله خير وبركة في الوقت والصحة.

الساحرة المستديرة

هل لديك هوايات رياضية أخرى غير التمارين اللياقية؟

نعم.. أنا من هواة كرة القدم وكنت احب ممارستها في الصغر وحتى بعد احترافي مجال التمارين اللياقية لم يزل حب الساحرة المستديرة، ملازما لي واحرص على ممارستها مع اسرتي وصديقاتي في اوقات الفراغ واهتم بمتابعة اخبارها.

تفاؤل وطموح

بمناسبة الحديث عن كرة القدم واقتراب انطلاقة كأس العالم.. فما تعليقك؟

أترقب انطلاقة كأس العالم بتفاؤل وطموح بأن يضاعف لاعبو الاخضر فرحتنا بالعيد لتكون فرحتين، وان يعيدوا لنا تلك اللحظات الجميلة التي عشناها مع الاخضر في قمة تألقه ومشاركاته السابقة في بطولات كأس العالم ليصنعوا إنجازا جديدا لتاريخ الرياضة السعودية.

مساحة يومية

بماذا تنصحين النساء في رمضان؟

نصيحتي للنساء في هذا الشهر الفضيل ان يحسن استغلال فوائده العظيمة والتي تهذب سلوكياتنا العامة وعاداتنا الغذائية بغية الخروج بجسم يتمتع باللياقة والمنظر اللائق وأن يتجنبن العادات السيئة من الإفراط في تناول الوجبات الدسمة والسهر حتى ساعات الصباح، كما يجب ان تكون للرياضة مساحة يومية في جدول حياتهن وكل عام وأنتم بصحة وعافية.

حب الساحرة المستديرة يلازمني وأمارسها مع أسرتي وصديقاتي

أترقب مضاعفة لاعبي الأخضر فرحتنا بالعيد في كأس العالم

معلومات مغلوطة عن ممارسة الرياضة في نهار رمضان

يلجأ البعض للنوم ساعات طويلة خلال النهار، علاوة على سلبيات النظام الغذائي المتمثل في المبالغة بتناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة والعصائر ذات النسب العالية من السكريات، ويقابل هذه السلوكيات قلة شرب الماء وعدم تناول الأطعمة المفيدة
المزيد من المقالات
x