واشنطن وبكين تستأنفان محادثاتهما التجارية

واشنطن وبكين تستأنفان محادثاتهما التجارية

السبت ٠٢ / ٠٦ / ٢٠١٨
وصل وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس إلى بكين، أمس، لإجراء محادثات تجارية مع المسؤولين الصينيين، حيث تصاعدت التوترات بشأن الرسوم الجمركية بين الاقتصادين في الأيام الأخيرة.

وأعلن البيت الأبيض قبل أيام من وصول روس أنه سيفرض تعريفة بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار على الرغم من موافقة واشنطن في السابق على تعليق هذه التعريفة.


وانتقدت بكين هذا الإعلان، وقالت الأربعاء إنها «ليست خائفة من خوض حرب تجارية».

وفي زيارة سابقة إلى بكين الشهر الماضي، طلب مسؤولون أمريكيون من الحكومة الصينية أن تحدّ من العجز التجاري بين البلدين بما لا يقل عن 200 مليار دولار بحلول نهاية عام 2020، وأن تتوقف عن دعم شركات التكنولوجيا المحلية في إطار استراتيجية «صنع في الصين 2025».

واتفق البلدان في وقت لاحق، خلال زيارة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي إلى واشنطن، على زيادة واردات الولايات المتحدة إلى الصين وتعليق التعريفات الجمركية، وهو قرار عكسته الولايات المتحدة الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونين «بابنا مفتوح أمام المفاوضات والمشاورات. وعلى الجانبين التحلي بموقف صادق واحساس بالمساواة والاحترام المتبادل في محادثاتهما على الصعيدين التجاري والاقتصادي من أجل التوصل الى حل مقبول لكليهما».
المزيد من المقالات
x