تخصيص فصول للصم في الأندية الموسمية بالشرقية

الشلعان يدعو إلى الاستفادة من المرافق التعليمية لخدمة الصم

تخصيص فصول للصم في الأندية الموسمية بالشرقية

الاحد ٠٣ / ٠٦ / ٢٠١٨


وجه مدير عام التعليم في المنطقة الشرقية الدكتور ناصرالشلعان بتخصيص فصول خاصة للصم بالأندية الموسمية خلال إجازة الصيف وذلك لإتاحة الفرصة لهم لمشاركة الطلاب المستفيدين من الأندية جملة البرامج والفعاليات التي تقام بالأندية ضمن برنامج إجازتي 3 الذي تقيمه وزارة التعليم.


ودعا الشلعان خلال مشاركته منسوبي نادي الصم بالمنطقة الشرقية حفل ختام المهرجان الرمضاني السابع عشر إلى الاستفادة من المرافق التعليمية في المنطقة وذلك خدمة للصم كونها فئة غالية تمثل نقطة ارتكاز في تنمية بلادنا ويمثلون ركنا أساسيا في البناء الوطني.

وألمح الشلعان في كلمته إلى أن إدارة التعليم في المنطقة ستعقد مذكرة تعاون مشتركة مع نادي الصم بالمنطقة تشتمل على عناصر تخدم جميع المنتسبين لهذا النادي من الصم كما ستتيح الإدارة الفرصة في عملية التدريب للغة الإشارة كما سيتاح لهم الانضمام إلى أندية الأحياء المقامة بالمدارس على مدار العام.

وأضاف: إن شراكة التعليم مع نادي الصم ستجعل الوقت مناسبا للانخراط في المناشط كافة وسيكون العمل على تحويل شعار أسابيع الأصم السنوية إلى واقع ملموس يحسه الأصم في حياته اليومية، وستتكاتف الجهود من أجل فئة مهمة في المجتمع يعمل من أجلها الجميع لتنميتها وتطويرها.

وقدم رئيس نادي الصم بالمنطقة الشرقية ناصر السهلي في كلمته الشكر والتقدير باسم أعضاء النادي من الصم لمدير تعليم الشرقية على جهوده في إعطاء الصم الفرصة للتعبير عن مواهبهم والاستفادة من برامج التعليم كافة ومن ذلك تخصيص فصول للصم بالأندية الموسمية مبديا تفاعله الكبير بما قدم من أفكار ومقترحات والتي تصب فعلا في تفعيل استراتيجية النادي التطويرية وترفع من مستوى برامج النادي وتلبي احتياجات هذه الفئة.

في المقابل دعا خلوفة الشهري (أصم حاصل على ماجستير في تعليم الطلاب) إلى ضرورة تمكين الأصم وادماجه بالمجتمع وتفعيل دوره المجتمعي كونه يحمل الكثير من الإمكانات والمبادرات مؤكدا ضرورة إدخال ثقافة التطوع في مجتمع الصم ونشرها على نطاق واسع بهدف وصول الصم إلى مجتمع السامعين بحيث يكون لدى الأصم المبادرة التي تعكس دوره المجتمعي كما رؤية المملكة الطموحة 2030.

كما تناول الإعلامي الأصم صلاح المالكي في مشاركته فكرة تأسيس فريق اعلامي الصم والأهداف التي بني الفريق عليها رؤيتها التي تخدم الصم مشيرا إلى المعاناة التي كان الأصم يشعر بها سابقا في عدم وصول المعلومة الإعلامية إليه.

وقبل الختام قدم مشهد مسرحي تناول قيمة احترام الأب ومساعدته والوقوف معه لمجموعة من الصم بقيادة المدرب عبدالعزيز المشعلي والمصور وليد الطريقي وبفريق مسرحي مكون من عبدالله عبدالعزيز الخلايلة وعبدالرحمن القحطاني ومحمد العيسي ومحمد الشعلان وعبدالرحمن ال عسكر.

وقد تنوعت فقرات الحفل وشملت كلمة لمساعد مدير عام هيئة الرياضة والشباب بالمنطقة الشرقية ألقاها موفق السنيد أشار فيها إلى دور الهيئة العامة للرياضة ودعمها للصم.
المزيد من المقالات
x