8 عمليات زراعة قلب و5557 قسطرة بمركز سلطان بالأحساء

8 عمليات زراعة قلب و5557 قسطرة بمركز سلطان بالأحساء

الاثنين ٢٨ / ٠٥ / ٢٠١٨
كشف رئيس مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لعلاج أمراض وجراحة القلب بالأحساء د. خالد الخميس، أن المركز أجرى في العام الماضي 8 عمليات زراعة قلب، إضافة الى 5557 عملية قسطرة، فيما بلغ عدد المراجعين 68134 مراجعا خلال نفس الفترة.

جاء ذلك خلال البرنامج الرمضاني المنوع الذي نظمه النادي الأدبي في الأحساء أول من أمس، بحضور كبير، عن تجربة مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لعلاج أمراض وجراحة القلب بالأحساء في زراعة القلب الصناعي، واستضاف خلالها د. الخميس، وأدارها د. هاني الملحم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل.



وعلق استشاري جراحة القلب والأعصاب د. عبدالله العبدالقادر بأن مركز الأمير سلطان، هو واحد من أنجح وأفضل مراكز علاج وجراحة القلب في العالم ويعتبر في المراكز الأولى في الشرق الأوسط.

وفي أثناء حديثه ذكر الدكتور خالد الخميس أن المركز هو الوحيد الذي يقوم بعمل برامج توعية للمرضى، وبالأخص الذين أنهوا العلاج السريري داخل المستشفى على صورة رحلات استجمامية في إحدى الاستراحات خارج إطار المستشفى لمتابعة حالتهم الصحية في جو مثالي.

وأضاف: إن المركز خلال عام واحد 2017 م أجرى ثماني عمليات زراعة قلب اصطناعي، 11 عملية زراعة جهاز ايكمو، 5557 قسطرة تشخيصية وعلاجية، 9 عمليات زراعة صمام الأبهر عن طريق القسطرة، وكانت نسبة النجاح في هذه العمليات تتجاوز 96 %، أما عدد مراجعي العيادات الخارجية فقد بلغ 68134، وعدد المرضى المنومين 2302، وذكر أن أكبر المخاطر المسببة لأمراض القلب هي قلة الارتواء (نقص الماء) وبالأخص على الصائمين والمصابين بمرض السكر، وكذلك من لديه مرض مزمن بشكل عام، لهذا من خطوات الوقاية من أمراض القلب وكذلك عدم تطور حالة مريض القلب هي أخذ الحاجة الكافية من الماء على مدى اليوم، وتعويض نقص الماء من الجسم.

وأردف الخميس بالقول: إن كثيرًا من المرضى يتسببون في تدهور حالتهم الصحية للوصول إلى المرحلة الحرجة وذلك بسبب الخجل من الذهاب إلى الطبيب، أو زعم أن الحالة بسيطة لا تستدعي الذهاب إلى الطبيب مما يفاقم الحالة ويجعلها تصل إلى مراحل حرجة وخطرة.

وبفضل من الله تطورت عمليات زراعة القلب والتي كانت في السابق تحتاج إلى يوم كامل وأكثر إلى عملية بسيطة لا تحتاج أكثر من ساعتين ونصف فقط لعملية زرع القلب الصناعي نفسه لا تحتاج لأكثر من أربعين دقيقة.

وفي ختام الأمسية شكر رئيس النادي المكلف د.ظافر الشهري ضيف الأمسية على محاضرته القيمة. وفي جانب آخر من النادي في الليلة نفسها كانت هناك أمسية تدريبية لعضو نادي الأحساء للتوستماسترز ضمن فعاليات المنطقة 58، فيما كان ركن الأديب الصغير في النادي يبتهج باستقبال كوكبة من الأطفال تحت إشراف كل من الأستاذة سلمى القحطاني والأستاذة نوف البريك مشرفات الركن المنفذات.

الأمير خالد بن سلمان: اليوم الوطني يزيد العزم لحاضرنا ومستقبلنا

كورونا عالمياً: 6ر31 مليون إصابة و970 ألفا وفيات

القيادة تهنئ رئيس غينيا بيساو بذكرى الاستقلال

صم الشرقية : ذكرى اليوم الوطني تاريخ مرصع بالذهب

الهند تسجل أكثر من 83 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

المزيد

حلم عالمي يتحقق على أرض المملكة.. الرياض تنافس المدن الذكية

السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا.. «الداخلية» تعلن التفاصيل

ضبط 17 مليون ورقة مُعدة للتزييف لفئتي 100 و500 ريال 

إنشاء شعب جديدة بهيئة المهندسين

"الجبير" يبحث العلاقات مع وزير خارجية الفلبين

المزيد