حُزم تسهيلات «الإسكان» تزيد تملك المواطنين للمساكن

حُزم تسهيلات «الإسكان» تزيد تملك المواطنين للمساكن

الاثنين ٢٨ / ٠٥ / ٢٠١٨
توقع تقرير عقاري أن تعمل حزم التسهيلات الجاري تنفيذها سواء من قبل وزارة الإسكان أو من قبل القطاع الخاص على زيادة نسب تملك المواطنين للمساكن المناسبة خلال السنوات القادمة.

ورأى تقرير «المزايا» أنه بات لزاما على المطورين التنازل عن جزء من الارباح المستهدفة لتنشيط عملية الطلب، مع ضرورة التأكيد على أن المستويات السعرية التي كانت سائدة على المنتجات العقارية المختلفة قد كانت لها تأثيرات سلبية عميقة لا يزال يسعى للخروج من تبعاتها حتى يومنا هذا.

وبحسب التقرير فإنه من المتوقع أن يكون شهر رمضان أكثر نشاطا لدى السوق العقاري السعودي هذا العام، حيث تواصل المؤشرات الرئيسية للسوق تبايناتها مع توقعات باستمرار التذبذب وتسجيل المزيد من التراجعات على الأسعار والهدوء على وتيرة النشاط، وذلك في الوقت الذي سجل فيه الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضا بنسبة 1.5% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2017، فيما سجل القطاع السكني تراجعا بنسبة 2% والتجاري بنسبة 4.4%، وأن السوق ما زال مرشحا لتسجيل المزيد من الانخفاض على الأسعار السائدة حتى نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل تراجع قيمة الصفقات العقارية المنفذة خلال شهر شعبان الماضي، التي بلغت 11.63 مليار ريال، بانخفاض قدره 39% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبالمقارنة بشهر رجب 1439هـ، فقد سجلت الصفقات العقارية ارتفاعا طفيفا بنحو 1%، إذ بلغت آنذاك 11.56 مليار ريال.

وتراجعت قيمة الصفقات العقارية بنسبة 8% منذ بداية عام 1439هـ ما يعادل 11.7 مليار ريال، مقارنة بالفترة نفسها من عام 1438هـ، لتصل إلى 138 مليار ريال.

ويعود انخفاض الصفقات العقارية خلال شهر شعبان 1439هـ، إلى هبوط الصفقات السكنية بنسبة 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ نحو 8.8 مليار ريال، كما انخفضت قيمة الصفقات التجارية بنسبة 45% لتصل إلى نحو 2.8 مليار ريال.

واستحوذت الصفقات العقارية التي نفذت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر خلال شهر شعبان من العام 1439هـ، إذ بلغت قيمتها 10.32 مليار ريال، بنسبة تصل إلى نحو 89% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 588.7 مليون ريال.

وفيما يخص أكثر المدن نشاطا من حيث قيمة الصفقات العقارية السكنية خلال شهر شعبان، فقد كانت الرياض هي الأعلى بصفقات بلغت قيمتها 3.08 مليار ريال، بانخفاض قدره 23% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وتلتها جدة بـ1.21 مليار ريال بنسبة تراجع وصلت إلى 53%.

ترمب يكشف موعد ارتدائه للكمامة

نيوزيلندا تفتح حدودها لضحايا الهجوم على مسجدي "كرايتستشيرش"

القبض على تشكيل عصابي سرق 600 ألف ريال من مركبة متوقفة بجدة

طوكيو تسجل أعلى معدل يومي للإصابات بكورونا

ليبيا تسجل 74 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المزيد

بالفيديو .. حريق ضخم في سكراب النابية

منظمة الصحة: انتقال كورونا في الهواء قد يحدث خلال إجراءات طبية

بسبب ارتفاع الإصابات.. إيطاليا تحظر دخول مسافرين من 13 دولة

الخارجية البريطانية: "صافر" كارثة بيئية على وشك الوقوع

رئيس الوزراء البحريني يجري فحوصات طبية ناجحة

المزيد