تفطير 17.5 ألف صائم وإسلام 15 وافدا في مخيم «سراج» بالظهران

تفطير 17.5 ألف صائم وإسلام 15 وافدا في مخيم «سراج» بالظهران

الجمعة ٢٥ / ٠٥ / ٢٠١٨
100 متطوع يتولون تجهيز وتوزيع الوجبات بالمخيم الرئيسي والنقاط الجوالة

---------------------------


عدد المستفيدين من حلقات تحفيظ القرآن وصل الى 123 شخصا، و132 مستفيدا من حلقات حفظ الحديث الشريف باللّغات المتعددة يتلقون فيها تعليم القرآن الكريم وحفظ الأحاديث الشريفة على أيدي دعاة تخرجوا من برامج المكتب سابقاً

-----------------------------------

قاد مخيم المخيم الرمضاني السابع التابع للمكتب التعاوني بالظهران للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات «سراج» بالشراكة مع بلدية الظهران 15 شخصا من الجالية الفلبينية والهندية الى اعتناق الدين الاسلامي.

«اليوم» قامت بجولة في المخيم الواقع في حي الدوحة الجنوبية بجوار جامع صالح أبوعدلة الغامدي، ورصدت الأماكن المجهزة بأرقى الخدمات لاستقبال الجاليات المسلمة في مدينة الظهران خلال وقت الإفطار، وذلك امتداداً لجهود المكتب المستمرة في السنوات الماضية لخدمة الجاليات المسلمة بالظهران وتقديم البرامج والمناشط الدعوية خلال أيام شهر رمضان المبارك.

وقال المسؤول عن المخيم عبدالعزيز باعاصم لـ «اليوم»: إنه تم تفطير 17500 مستفيد خلال الـ 5 أيام الاولى من شهر رمضان، مشيرا الى توزيع أكثر من 300 وجبة خفيفة في الإفطار الجوال عند الإشارات وقرابة 200 وجبة بالمجمعات التجارية، فيما يرتاد مخيم الإفطار اليومي أكثر من 1500 شخص من بداية شهر رمضان المبارك في المخيم الرئيسي الذي يضم 5 خيام ضخمة، منها المقهى الدعوي وخيمة الجالية الفلبينية وخيمة الجالية الهندية والخيمة الرئيسية وخيمة التجهيزات وخيمة التشريفات اليومية لزوار المخيم من المسؤولين والإعلاميين والمتطوعين، كما يرعى مخيم «سراج» حوالي 20 برنامجاً في مساجد الظهران لإفطار الصائمين.

متطوعو المخيم

وانضم للمخيم كوكبة من المتطوعين منذ انطلاقته وصل عددهم لنحو 100 متطوع من الشباب السعودي يتولون توزيع الوجبات وتجهيزها في المخيم الرئيسي ونقاط التوزيع الجوال والمجمعات التجارية، وأيضاً في الـ 20 مسجداً التابعة لمشروع تفطير الصائمين التابع لمكتب «سراج» التعاوني بالظهران وعملوا أكثر من 1850 ساعة تطوعية حتى الآن.

برامج قرآنية

وأوضح باعاصم أن عدد المستفيدين من حلقات تحفيظ القرآن وصل الى 123 شخصا، و132 مستفيدا من حلقات حفظ الحديث الشريف باللّغات المتعددة يتلقون فيها تعليم القرآن الكريم وحفظ الأحاديث الشريفة على أيدي دعاة تخرجوا من برامج المكتب سابقاً.

تعريف بالإسلام

وقال: ان عدد مرتادي المقهى الدعوى احد برامج الدعوة لغير المسلمين في المخيم الرمضاني السابع بلغ عدد قرابة 90 شخصا، أسلم منهم 15 شخصاً حتى الآن وهو جزء من المخيم يتم فيه دعوة غير المسلمين للإسلام في مكانٍ أشبه بالمقهى الثقافي، ومن خلال دعاة يتحدثون معهم بنفس اللغة قد أسلموا سابقاً وتخرجوا من برامج المكتب الدعوية وبذلوا أنفسهم في التعريف بالإسلام علاوة على مشروع ترفيهي رياضي خطط له في برامج المكتب لهذه السنة ويهدف إلى إقامة دوري رياضي لـ 10 فرق من غير المسلمين يتم عن طريقه دعوتهم للإسلام من خلال أوقات فراغ اللاعبين وبداية كل مبارة رياضية.

العمرة الرمضانية

وتشمل برامج المخيم العمرة الرمضانية وتتم في نهاية كل أسبوع من خلاله يسيّر حوالي 3 باصات إلى مكة المكرمة لأداء العمرة في رمضان للمسلمين الجدد ويستفيد منها أكثر من 150 معتمرا كل أسبوع طوال الشهر الفضيل للراغبين من الجاليات في أداء العمرة خلال شهر رمضان المبارك.

معايدة الجاليات

ويعد المكتب لبرنامج معايدة الجاليات لينطلق في أول أيام عيد الفطر المبارك -بإذن الله - ويستهدف جميع المسلمين الجدد خلال شهر رمضان المبارك وكذلك بقية الجاليات المسلمة في مدينة الظهران.

شريك إستراتيجي

واضاف باعاصم: ان كل ماهو قائم ومنجز الآن وكل هذه الثمار كان خلفها الشريك الإستراتيجي للمكتب وهو «بلدية الظهران» التي سخرت كل الإمكانات والجهود في إنشاء المخيم وخدمته بالعمال والآليات والخدمات اللوجستية والتصاريح النظامية اللازمة لإقامته والعمل على مدار الساعة في التجهيزات وعمليات التنظيف التي تلي وجبة الإفطار. وذكر أن البلدية دعمت المخيم بأكثر من 20 عاملاً للنظافة وأكثر من 3 سيارات لإزالة النفايات ومخلفات الإفطار، كما يحرص القائمون على المخيم في متابعة الوجبات المقدمة للصائمين عبر التقييم اليومي من المستفيدين وفرق العمل والتواصل مع المتعهدين في وجود أي ملاحظة.

خطة استراتيجية

وذكر المدير التنفيذي للمكتب الشيخ بندر القحطاني أن الخطة الإستراتيجية للمكتب سيبدأ العمل بها - بإذن الله - اعتبارا من شهر محرم لعام 1440 القادم وستكون مواكبة للمستجدات التطويرية الحالية والخطط والبرامج المعتمدة في التحول الوطني التي تستهدف القطاع الثالث.
المزيد من المقالات