ضغط شديد على عصب الإبصار.. كيف تم إنقاذ أعين "فتاة جدة"؟!

ضغط شديد على عصب الإبصار.. كيف تم إنقاذ أعين "فتاة جدة"؟!

الثلاثاء ٢٢ / ٠٥ / ٢٠١٨

نجح فريق طبي بفضل الله من إنقاذ مريضة سعودية تبلغ من العمر 15 عاما راجعت عيادة المخ و الأعصاب من تدهور في حدة الإبصار الى درجة ضعف شديد .

و تعتبر الحالة الأولى من نوعها في مستشفى شرق جدة حيث تم تنويمها من قبل إستشارية طب المخ و الأعصاب بالمستشفى ، و تم عمل فحص و تقييم للحالة بشكل عاجل ، و قد تم إعطاؤها مبدئياً أدوية مساعدة للحفاظ على عصب الإبصار ، حيث تم اكتشاف وجود كتلة لحميات فطرية ناشئة من الجيب الأنفي و ضاغطة على عصب الإبصار .

ومن ثم تم تحويلها إلى جراحة الأنف و الأذن و الحنجرة و بإشراف من جراح قاع الجمجمة ، حيث تمكنوا من عمل إستئصال للكتلة و تنظيف الجيوب الأنفية لتخفيف الضغط على عصب الإبصار عن طريق المنظار و معدات دقيقة لجراحات الجيوب الأنفية و قاع الجمجمة و تم تحرير عصب الإبصار و بدأت في إستعادة الإبصار في العين اليسرى مباشرة بعد العملية بشكل تدريجي ، و المريضة حالياً ولله الحمد حالتها مستقرة و تتماثل للشفاء.

يذكر أن عدد العمليات التي تتم في قسم الأنف و الأذن و الحنجرة تتجاوز 28 عملية رئيسية دقيقة شهرياً ، بمعدل 336 عملية جراحية سنوياً و 40 عملية لجراحات اليوم الواحد شهرياً بمعدل 480 عملية سنوياً لجراحة اليوم الواحد .

حيث تستقبل عيادة الأنف و الأذن و الجنجرة بمعدل 35 مراجعاً يومياً على مدار الأسبوع بما يعادل 2100 مراجعاً سنوياً.

المزيد من المقالات