روحانية الزمان وقدسية المكان في عدد «الحج والعمرة»

روحانية الزمان وقدسية المكان في عدد «الحج والعمرة»

الثلاثاء ٢٢ / ٠٥ / ٢٠١٨
صدر العدد 879 من مجلة «الحج والعمرة» حافلًا بموضوعات مواكبة ومتنوعة، حيث تزيّن بغلاف مميز احتفاءً بشهر رمضان المبارك، وألقى الضوء على استعدادات الحرمين الشريفين لهذا الشهر تحت عنوان «رمضان في الحرمين الشريفين.. روحانية الزمان وقدسية المكان»، إلى جانب موضوعات أخرى في الإطار نفسه من بينها «ليلة القدر.. تاج الزمان»، و«صائمون في الحرمين»، و«نقوش رمضانية في الذاكرة الأوروبية». وكان للعدد لفتة كريمة بنشر صورة لمدينة القدس في باطن غلافه الأول، ثم عززها بكلمات مضيئة لخادم الحرمين الشريفين حول القضية الفلسطينية، كان قد وجهها ـ حفظه الله ـ خلال القمة العربية التي عقدت بالمملكة مؤخرًا. وتأخذ المجلة قارئها الكريم في جولة بين موضوعات مختلفة المشارب، لتتحفه بتقرير متكامل عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وآخر حول الأمن السيبراني، كما ترصد في باب «شخصية من الحرمين» ملامح من سيرة الشيخ صالح شطا، ثم تسافر به في رحلة تاريخية لتعايش مشاهدات أحد الرحالة من سيبيريا إلى مكة المكرمة، وتكشف عن كنوز التاريخ في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة، ثم تعرفه بالمسلمين في جزر المالديف.

ويتضمن العدد مجموعة من المقالات الجديرة بالقراءة، حيث كتب نائب وزير الحج والعمرة تحت عنوان «التطوير.. طريق المستقبل»، وكذلك مقال «في محراب الفكر والشعور» للأديب الراحل السيد محمد حسن فقي، وآخر للكاتب الصحفي المرموق عبدالله عمر خياط.


تجدر الإشارة إلى أن القسم الإنجليزي بالمجلة أبرز في هذا العدد مبادرة «السعودية وجهة المسلمين»، مسلطًا الضوء على مذكرة التكامل الموقّعة بين وزارة الحج والعمرة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والخطوط السعودية، كما اشتمل على تقرير حول صناعة الضيافة، التي تشكل التوجّه الحالي لخدمة ضيوف الرحمن وفق رؤية المملكة 2030.
المزيد من المقالات