نسمة هواء منعشة

نسمة هواء منعشة

الثلاثاء ١٥ / ٠٥ / ٢٠١٨
طالما كانت الجلسات مع صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية تتسم بصفة نسمة هواء منعشة. تعددت اللقاءات بسموه، وكانت لقاءات عبارة عن كشف رقيق كريشة الفنان في إيضاح صورة المشكلة، وليس في تلطيخها.

أنظر أن لوحةً عفى عليها الدهرُ وخفتت ألوانُها فأتاها أحدهم ولطخها بالألوان، هنا تزداد الصورة قتامةً وسوءَ مظهر. أو أن شخصًا آخر يتقدم لهذه اللوحة ويُعمِل بها ريشته ليعيد لها بهجة الألوان ويطور شكل الصورة لتظهر قشيبةً تسر الناظرين.. إن الشخص الثاني هو نسمةُ هواءٍ منعشة.


إن السؤال والجواب ضروريان وأساسيان لسلامة المنطق والتفكير. لكن التركيز على الجواب قد لا يكون سليمًا، كثير من مشاكلنا اضطربت وتردّت بسبب التسرع بالجواب، لأن هذا التسرع عادة ما يزيد الأمور صعوبة وتعقيدًا. الصحيح هو التركيز على السؤال وفهمه جيدًا بتأنٍ وتركيزٍ ثم بعدها نبدأ الإجابة من واقع الفهم الكامل لا الانطباع الأولي المتسرع. إن من يركزون على السؤال جيدًا للوصول لإجابةٍ جيدةٍ هم نسمة هواءٍ منعشة.

ومن يشجع الأفراد بكونهم أفرادًا بما يتعلق بإنجاز فردي أمر جميل ومستحسَن، ومن يشجع الأفراد الذين تكون مهاراتهم وقدراتهم تسخَّر لتطوير العمل الاجتماعي سواء أكان تطوعيًا أم خيريًا أم اجتماعيًا أم اقتصاديًا ليصب في كامل مصلحة المجتمع الكبير، هم نسمة هواءٍ منعشة.

القادة الذين يعتقدون أنهم وصلوا قمة العالم ثم يسكنون لهذه القمة المتصوَّرة بأذهانهم تتكلس قدراتهم الذهنية مع الزمن.. ولكن القادة المبدعين والذين ينقلون بلدانهم أو مجتمعاتهم إلى الأفضل والأرقى هم من يعلمون ويؤمنون أن العلمَ لا سقف له.. مطلقا. لذا تراهم ينكبون على تطوير وتدريب مهاراتهم وخبراتهم ومعارفهم بشكل متواصل لا يعرف التوقف والسكون، هم نسمة هواء منعشة. وبالأمس كان اجتماع مع سمو الأمير أحمد لجمعية «ود». وكعادته لمس سموه في الاجتماع كل المواضيع التي يحب ويؤمن بترديدها صراحة سواء عن أفراد بارزين يرتكن إليهم للاستشارة -ويعتبر وظيفة المستشار وظيفة مرهقة ومليئة بالبحث والعمل المتواصلَيْن- أو عن السؤال كعامل مهم في الطريق لحل المشاكل بالتوصل للإجابات الصحيحة. كما أنه يصرح بأن الغلبة دوما للمصلحة متى تصلب النص، ولكن هذا أمر دقيق لا يقوم به إلا الإداريون الاستثنائيون.. وقال وبسعادةٍ انه دوما يحرص على دورات تدرييبة متقدمة.

كما قلت لكم.. نسمة هواء منعشة.

najeebalzamil0@gmail.com
المزيد من المقالات