فواكه الشرقية خالية من المبيدات

فواكه الشرقية خالية من المبيدات

الجمعة ١١ / ٠٥ / ٢٠١٨
تعريف مزارعي المنطقة بأهمية تقليل متبقيات المبيدات

-----------------------


الرقابة على المزارع والمحال وأسواق الخضار المركزية

-----------------------

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن عينات الفواكه التي تم جمعها من المنطقة الشرقية في المرحلتين الأولى، والثانية التي ما زالت قائمة من البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الغذاء، أثبتت خلوها من متبقيات المبيدات.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التعريفية «مبادرة تقليل بقايا المبيدات بالأغذية» نظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء وأمانة المنطقة برعاية مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة م. طارق الملحم أمس بمقر الفرع، والتي بدأت بكلمه م. الملحم ألقاها نيابة عنه نائب مدير الفرع م. مبارك العتيبي، نوه فيها بأهمية التعاون المشترك مع هيئة الغذاء والدواء وأمانة المنطقة، وتطرق إلى أهمية ودور ورش العمل في تعريف وتثقيف المزارعين والمهتمين بالمجال الزراعي بأهمية تقليل متبقيات المبيدات، وحرص الوزارة على تفعيل دورها الرقابي على المزارع والمحلات الزراعية والأسواق المركزية للخضار والفواكه بهدف التأكد من سلامة وجودة المنتجات الزراعية.

وتحدث نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء د. صالح الدوسري عن مبادرة الوزارة في تقليل بقايا المبيدات والتعاون بين الوزارة والهيئة وأهدافها المتمثلة في حث المزارعين على استخدام المبيدات ذات فترات التحريم القليلة.

وبدأت ورشة العمل بمحاضرة بعنوان «تقليل نسبة بقايا المبيدات بالمنتجات الزراعية والأغذية» قدمها المدير التنفيذي للمبيدات المفوض بالهيئة العامة للغذاء والدواء زيد الغامدي، تناول فيها أضرار المبيدات، وبرامج الرصد الدوري لمتبقيات المبيدات.

وتحدث مدير إدارة الرقابة على الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء عبدالله الكثيري، عن الدور الرقابي للهيئة على المنشآت الغذائية، والرقابة على مصانع التمور والتأكد من سلامة منتجاتها، وابرز المخالفات التي تم رصدها خلال الزيارات على مصانع التمور والمتعلقة بتدني مستوى النظافة وعدم وجود معلومات دقيقة على المنتج وخلط المنتجات التالفة مع الجاهزة للتسويق.

كما تحدث مدير مركز رصد الملوثات المفوض بالهيئة العامة للغذاء والدواء بندر العويس، عن البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في التغذية، منوها إلى الهدف من البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الغذاء، والتجارب الدولية لبرنامج رصد بقايا المبيدات في الأغذية، ونتائج البرنامج الوطني الأول والثاني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية المحلية والمستوردة.
المزيد من المقالات