ارتفاع أرباح «سامبا» الفصلية إلى 1.3 مليون ريال

ارتفاع أرباح «سامبا» الفصلية إلى 1.3 مليون ريال

الأربعاء ٠٩ / ٠٥ / ٢٠١٨
ارتفعت ارباح مجموعة سامبا المالية، التى تعد ثالث أكبر البنوك من حيث الموجودات إلى 1305 ملايين ريال بنهاية الربع الأول 2018 بنسبة قدرها 6%، مقارنة بارباح 1231.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2017.

وقال البنك: إن سبب ارتفاع الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى انخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 15.3% ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض مخصصات تكلفة الائتمان، ومصاريف الرواتب، والمصروفات المتعلقة بالإيجارات والمباني، إضافة إلى مصاريف الاستهلاك، وقابلها الزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية الأخرى.


ومن جانب آخر انخفض اجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 2.0% نتيجة لانخفاض الرسوم من الخدمات المصرفية ودخل الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة، إضافة إلى دخل العمليات الاخرى. وقد قابل ذلك ارتفاع في صافي الدخل من العمولات الخاصة، والدخل من المتاجرة، إضافة مكاسب استثمارات لغير اغراض المتاجرة.

كما ارجع البنك سبب ارتفاع الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الزيادة في إجمالي الدخل التشغيلي الذي ارتفع بنسبة 1.9%. ويعزى ذلك إلى الزيادة في دخل المتاجرة، ودخل الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة، ومكاسب استثمارات لغير اغراض المتاجرة الذي قابله انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل التحويلات، ودخل العمليات الاخرى.

وانخفض إجمالي المصروفات التشغيلية بنسبة 8.0% نتيجة إلى انخفاض مخصصات تكلفة الائتمان، والمصروفات العمومية والإدارية الأخرى، ومصاريف الرواتب، إضافة إلى مصاريف الاستهلاك والتي قابلها زيادة في مصاريف الإيجارات.
المزيد من المقالات