660 مريضًا بالفشل الكلوي بالشرقية سنويًا

660 مريضًا بالفشل الكلوي بالشرقية سنويًا

الاحد ٠٦ / ٠٥ / ٢٠١٨
أوضح مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء د. فيصل شاهين أن النسب العالمية للإصابات بالفشل الكلوي تقاس بعدد السكان لكل دولة ولكل مدينة وحسب هذه النسبة العالمية فإن نسبة المصابين بالفشل الكلوي بالمنطقة الشرقية 660 مريضا سنويا، مشيرا إلى أن من لديهم إصابة بالفشل الكلوي من الدرجتين الثالثة والرابعة خاصة في المنطقة الشرقية او في المناطق الحارة عليهم تجنب التعرض للحر والعمل في رمضان لان تعرض الجسم للحرارة يفقد السوائل وعند نقصها تسبب الفشل الكلوي كما يجب عليهم شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم.

وحذر د. شاهين في تصريحات لـ«اليوم» المصابين بالفشل الكلوي من الدرجتين الثالثة والرابعة من عدم اخذ الحيطة وتجاهل الإرشادات الطبية خلال شهر رمضان وتحول الإصابة من الدرجتين الثالثة والرابعة إلى الدرجة الخامسة التي تحتاج إلى الغسيل.


وقال ان هذه الفئة تعتبر أكثر نسبة مصابة وتعرضها للإجهاد ونقص السوائل في رمضان قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة والحاجة إلى الغسيل الكلوي. وأضاف أن المصابين المعتمدين على الغسيل الكلوي يمكنهم الصيام في الأيام التي لا يوجد فيها غسيل كلوي لهم واشار إلى أن عدد من يقوم بالغسيل الكلوي في المملكة يتجاوز 20 الف مصاب على مستوى المملكة ويتم إجراء الغسيل لهم في المراكز والمستشفيات الخاصة والمستشفيات الحكومية ومن لديهم إصابات غير متقدمة اعداد كبيرة ويجب عليهم الاستمرار مع الادوية وتجنب العوامل التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي كاملا خاصة ان من العوامل قلة شرب السوائل والإجهاد في العمل وتعرض الجسم للتعرق. كما يجب على المرضى الذين يحتاجون إلى الأدوية في الفترتين النهارية والليلية ان ينظموا اخذ الأدوية في رمضان ومن يصعب عليه هناك فتوى شرعية تجيز له الإفطار خاصة من يعانون أمراض الضغط والسكر.
المزيد من المقالات