«الشورى» يطالب بتسهيل التأشيرات لتوطين وظائف البعثات بالخارج

يصوت على توصيات لجنة حقوق الإنسان ويناقش تقرير الخارجية الأسبوع المقبل

«الشورى» يطالب بتسهيل التأشيرات لتوطين وظائف البعثات بالخارج

الخميس ٠٣ / ٠٥ / ٢٠١٨


يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة والثلاثين الثلاثاء المقبل تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام 1437 /‏ 1438هـ، وطالبت اللجنة في توصياتها التي سيناقشها المجلس، الوزارة بالتواصل مع البعثات الدبلوماسية الأجنبية في المملكة لتسهيل إجراءات حصول المواطنين على تأشيرات دخول مما يسهم في إزالة الصعوبات، والسعي في تسهيل حصول الموظفين السعوديين على التأشيرات اللازمة للعمل داخل البعثات السعودية في الخارج من أجل توطين هذه الوظائف.


وفي جلسته السابعة والثلاثين التي تسبق هذه الجلسة يصوت الملجس على عدد من توصيات لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان للعام المالي 1437 /‏ 1438هـ، التي من أبرزها تبني قضايا انتهاكات حقوق الإنسان التي تتكرر شكوى بعض الفئات منها، مثل النساء والأطفال وذوي الإعاقات وغيرهم، والمطالبة بحقوقهم أمام الجهات ذات الاختصاص.

ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح تعديل بعض مواد نظام الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم رقم م/‏14 وتاريخ 10 /‏3 /‏ 1429هـ المقدم من عضوي المجلس السابقين د. عبدالعزيز السراني وعبدالعزيز الهدلق استناداً للمادة 23 من نظام المجلس. ومن أهم أهداف هذا المقترح المشاركة في الحد من الفقر والبطالة وتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية، ورفع عدد الجمعيات التعاونية للوصول إلى المعدل العالمي.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة والأغذية والغابات بجمهورية بلغاريا.

ويستهل المجلس جلسته يوم الثلاثاء بالتصويت على عدد من توصيات اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام 1437/‏ 1438هـ، التي من أبرزها سرعة قبول وتحويل المرضى إلى المستشفيات التخصصية بالمملكة أو خارجها حسب الاختصاص، والإسراع في تجهيز وتشغيل المستشفيات التي انتهى بناؤها، والتنسيق مع وزارة المالية لطلب الدعم المطلوب لذلك.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مقترح مشروع تعديل نظام النقل المقدم من عدد من أعضاء المجلس السابقين والحاليين استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

وفي الجلسة التاسعة والثلاثين يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام 1437 /‏ 1438هـ ومن أبرز توصياتها مطالبة الصندوق بالنظر في إمكانية الاستمرار في دعم توطين المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية للحالات الجديدة، وفق الإمكانات والآليات والبرامج المتاحة، مع التأكد من استمرار عمل جميع من سبق للصندوق دعم توظيفهم، بعد انتهاء مدة الدعم النظامية، وزيادة الاهتمام بدعم وتدريب وتوظيف ذوي الإعاقة القادرين على العمل ورفع مهاراتهم وزيادة أعداد المستفيدين من برامج الصندوق الخاصة بذلك.

ويناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن الوزارة للعام 1437/‏ 1438هـ، وقد طالبت اللجنة في أبرز توصياتها الوزارة بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لمعالجة تلوث المياه السطحية والجوفية لجميع مناطق المملكة، وسرعة تنفيذ نتائج الدراسة المتعلقة بإنشاء شبكة نقل للمياه تربط مناطق المملكة وتوفير الدعم المالي لها.
المزيد من المقالات