الفالح : تحقيق التوازن النفط مسألة وقت 

مشيرا إلى عوامل مؤثرة خارج الإرادة 

الفالح : تحقيق التوازن النفط مسألة وقت 

الاحد ٢٩ / ٠٤ / ٢٠١٨

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن الرحلة مازالت بعيدة وما زال الطريق طويلا وشاقا أمام الـ 24 دولة المشاركة في تحقيق التوازن المطلوب في الأسواق إلى بر الأمان .

ونبه المهندس الفالح إلى الكثير من العوامل تتفاعل فيما بعضها وتتشابك مع العديد من الأمور الخارجة عن الإرادة مما يدفع اللجنة الوزارية لمراقبة خفض إنتاج النفط لإقامة العديد من الاجتماعات الدورية لتقييم ومراقبة الأسواق لتحقيق الهدف الأساسي المراد تحقيقه من خلال الخبراء الفنيين .

وأشار إلى أن الأمانة العامة لمنظمة أوبك ستحدد أهم لالتزام دول أعضاء أوبك وغير الأعضاء بقراري الخفض ، مع ملاحظة إنتاج بعض الدول لمعدل أدنى من المطلوب لأسباب خارجة عن سيطرتهم .

وبين المهندس الفالح أن هناك محددات لزيادة الإنتاج مقبولة وضعت في الاعتبار لكل من ليبيا ونيجيريا والتي تعود لتصحيح مسار الاقتصاد لديهما ، كما أن هناك عوامل أخرى تتعلق بزيادة الإنتاج في الدول غير المشاركة سواء كان ذلك في شمال أمريكا على سبيل المثال والتي ستستمر اللجنة في مراقبتها والعمل بمستوى قريب منها للخروج بخطة واضحة ، بحيث تضمن الاستمرار والتوازن في عمليتي الطلب والعرض ، وزرع الثقة في قيادة هذه الصناعة للعقد القادم .

المزيد من المقالات
x