استبعاد ميناء الدمام واعتماد الجبيل لاستقبال سفن الكروز

استبعاد ميناء الدمام واعتماد الجبيل لاستقبال سفن الكروز

الاحد ٢٩ / ٠٤ / ٢٠١٨
كشف مدير إدارة الهيئة العامة للموانئ السعودية مساعد الدريس، عن أن ميناء الدمام غير مطروح في الوقت الحالي ليكون ضمن الموانئ الجاهزة لاستقبال سفن الكروز السياحية، التي تسعى لأن تكون الموانئ السعودية ضمن جدول رحلاتها، وبين لـ «اليوم» أن ميناء الدمام خاص بالبضائع ولا يتم من خلاله قدوم ركاب او مغادرتهم.

وأشار إلى أن ميناء الجبيل بالمنطقة الشرقية هو ضمن 5 موانئ سعودية جاهزة لاستقبال سفن الكروز السياحية، خلال الفترة المقبلة، وأن الموانئ الجاهزة الأخرى هي ميناء جدة الإسلامي، وميناء ينبع، وميناء ضبا، وميناء جيزان، وأنه سيتم في المرحلة القادمة إدراج ميناء الخبر ضمن هذه الموانئ.


وأوضح الدريس أن العمل حاليا يجري بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ومع الجهات الاخرى المعنية مثل الجوازات وغيرها من الجهات التي لها علاقة بقدوم السياح ومغادرتهم، مشيرا إلى أن الموانئ مستعدة ولديها الإمكانيات لاستقبال هذه السفن عند قدومها وخلال توقفها فيها حتى مغادرتها، وأنه جار حاليا تدريب موظفي الموانئ على كيفية التعامل مع السياح القادمين على السفن السياحية.

وأكد الدريس ان الوفد الذي زار الموانئ السعودية مؤخرا، برئاسة نائب رئيس شركة «كريستال كروز» الأمريكية للسياحة جون ستول والوفد المرافق له والمختص بالرحلات السياحية البحرية لسفن الكروز حول العالم، أشاد بمستوى الموانئ السعودية وجاهزيتها من خلال الأرصفة والمراسي لمثل هذه السفن، وتم الحصول على تأكيدات من الوفد لوضع سفن الكروز السياحية ضمن جدول رحلاتها السياحية في الموانئ السعودية خلال الفترة المقبلة، عبر رحلاتها المتجهة بين الشرق والغرب، بالاتفاق مع مؤسسة «هاسكو» للملاحة والسياحة.

ارتفعت نسبة الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية 97% وذلك خلال شهر رجب المنصرم، والذي انتهى بإصدار 2439 حكماً، بمعدل 110 أحكام يومياً.

وأوضحت الوزارة أن نسبة الأحكام الصادرة للقضايا التي فصلت فيها المحاكم والدوائر التجارية خلال شهر رجب ارتفعت مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي بـنسبة 97%، إذ أصدرت المحاكم والدوائر التجارية خلال رجب من العام الماضي 1241 حكماً.

ووفقاً للتقرير البياني الشهري لمنصة ذكاء الأعمال التابعة لوزارة العدل فإن المحكمة التجارية في منطقة الرياض تصدّرت القائمة بـ821 حكماً متعلقًا بقضايا تجارية، تليها منطقة مكة المكرمة بـ670 حكماً، ثم المنطقة الشرقية بـ461 حكماً. وأصدرت الدوائر التجارية في منطقة تبوك 137 حكماً، ثم منطقة عسير 120 حكماً، تليها منطقة القصيم 97 حكماً، ثم منطقة المدينة المنورة 78 حكما، ثم حائل 33 حكما.

ويأتي هذا الارتفاع بعد حزمة من القرارات اتخذتها الوزارة في القضاء التجاري، لضمان سرعة إصدار الحكم التجاري وجودته، كان أهمها قرار وزير العدل، القاضي بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، بالإضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.
المزيد من المقالات
x