الأحساء تستعرض تجربتها في الحرف والفنون بمدينة اتشيون الكورية

الأحساء تستعرض تجربتها في الحرف والفنون بمدينة اتشيون الكورية

السبت ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٨
عرضت أمانة الأحساء اليوم، تجربتها في مجال إبداعها العالمي "الحرف اليدوية والفنون الشعبية"، في الاجتماع الثاني للمدن الأعضاء في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، والذي تستضيفه مدينة "ايتشيون" المبدعة بكوريا الجنوبية خلال الفترة 26-30 أبريل الحالي.
‏وقدم العرض، الوفد الممثل للأحساء المبدعة أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم، ومنسق الأحساء في اليونسكو أحمد المطر.

وأكد المهندس الملحم خلال عرضه على امتلاك الأحساء حضوراً دولياً بارزا في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، نظير ما تمتلكه الأحساء من عمق تاريخي متراكم، ومتنامي الثقافة عبر ترابطها مع عصور وحضارات إنسانية عاشتها الأحساء، لترسخ كل ابداع يخص التراث عبر العديد من المشاريع والبرامج التي تبنتها أمانة الأحساء، مثل قلعة سوق الحرفيين، ومهرجان الأحساء المبدعة والمناشط التراثية الأخرى، مستعرضاً فيلماً وثائقياً للجهود التي بذلت في سبيل المحافظة على التراث الأحسائي، والعمل على تناقله من جيل لآخر بهدف استدامته.


ونوه المهندس المطر حرص الأحساء بأهمية المشاركة الدولية الفعالة في هذه اللقاءات أو من خلال دورها الفاعل في مناقشة واستعراض أهم الموضوعات التي ترسخ مكانتها الدولية، خصوصاً أنها الوحيدة التي تمثل المملكة العربية السعودية في لقاءات الشبكة، والتي تضم ١٨٠ مدينة من ٧٢ دولة حول العالم.

وضم الاجتماع، 13 مدينة مبدعة في الحرف والفنون من مختلف دول العالم، واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية لعمدة مدينة اتشيون، ثم بدأت المدن في استعراض منجزاتها خلال الفترة السابقة، فيما يتعلق بالأنشطة والفعاليات والبرامج التي تعزز دور الثقافة والابداع في التنمية المحلية المستدامة، سواء على المستوى المحلي، أو التعاون بين المدن على المستوى الدولي.

فيما قدم أمين الأحساء هدية تذكارية لعمدة مدينة اتشيون، عبارة عن بشت حساوي فاخر، وعدد من المنتوجات التراثية، وتمر خلاص الأحساء الفاخر.

الجدير ذكره، أن مجموعة المدن المبدعة في مجال الحرف والفنون في شبكة اليونسكو تضم ٣٧ مدينة على مستوى العالم، والأحساء تعتبر الأولى خليجياً والثالثة عربياً.



المزيد من المقالات
x