عاجل

30 % نسبة إنجاز مرفأ الخبر بتكلفة 29 مليون ريال

30 % نسبة إنجاز مرفأ الخبر بتكلفة 29 مليون ريال

السبت ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٨
بلغت نسبة انجاز مرفأ الخبر 30 بالمائة وأكدت إدارة المشروع أن العمل به جارٍ وفق الخطة الزمنية بتكلفة 29 مليون ريال، وعلى مساحة 20 ألف متر مربع بالقرب من جسر الملك فهد، حيث لم يتبق سوى 8 أشهر على إنجازه، وهو الحلم الذي ينتظر الصيادون تحقيقه على أرض الواقع.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة استلام الموقع في العاشر من شهر ربيع الثاني قبل الماضي، وذلك بعد تعميد إحدى الشركات بالتنفيذ ليتم إنجاز المشروع خلال عامين، مشيرة الى ان عملية تجهيز البنية التحتية للمرافئ تتوزع على عمليات الردم والتي تستغرق فترة طويلة، وكذلك تجهيز كاسر الامواج من خلال وضع الاحجار ذات المواصفات الخاصة للاستخدام.


من جانبهم، قال عدد من الصيادين "نأمل أن ينجز المشروع في أسرع وقت ممكن".

وأوضح الصياد محمد الخلف، أنه يترقب الانتهاء من إنشاء مرفأ نموذجي مثل العديد من المدن الساحلية الأخرى، لإنهاء معاناة الصيادين والمتنزهين التي تزداد يوما بعد الآخر.

وقال الصياد حسن عسيري: نأمل أن ينجز في أسرع وقت ممكن، مشيرا الى ان الصيادين تنفسوا الصعداء بعد البدء الفعلي في المشروع.

وأضاف الصياد خالد مرزوق، ان انشاء مرفأ الخبر عامل أساسي في القضاء على معاناة نحو 111 قارب صيد تمارس الصيد.

وقال الصياد فتحي البنعلي: إن المشروع يأتي كأحد أهم وأبرز برامج مشروعات تحقيق الأمن الغذائي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، كما سيوفر بيئة جاذبة للصيادين، حيث سيستوعب لـ 202 قارب صيد، كما سيعزز المشروع فرص التوظيف للشباب السعودي. مشددا على أن هذه المبادرة تسعى إلى توطين مهنة الصيد من خلال استقطاب أبناء الصيادين الممارسين لهذه المهنة المميزة.

وبين مدير مركز أبحاث الثروة السمكية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالإنابة عبدالعزيز الشهاب، ان نسبة الإنجاز ترتفع بشكل كبير بمجرد تركيب الرصيف العائم، بحيث يصل إلى 70% تقريبا مقابل 40% قبل عملية التركيب، مضيفا، إن الأعمال الإنشائية التي تستغرق وقتا طويلا هي تجهيز كاسر الامواج وكذلك تجهيز الرصيف وانشاء النقاط الامنية والردم.
المزيد من المقالات