جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعين رئيسها الثالث

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعين رئيسها الثالث

السبت ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٨


أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" عن تعيين الدكتور توني تشان رئيسا للجامعة، على أن يتولى مهامه إبتداءً من 1 سبتمبر 2018. وينضم تشان إلى كاوست بعد أن أمضى حوالي عشر سنواتٍ كرئيساً لجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية.


وأكد المهندس خالد الفالح رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" بأننا نتطلع إلى الترحيب بالدكتور توني تشان رئيساً لكاوست، فسجله الحافل بالإنجازات، كقائد مبتكر في قطاع التعليم العالي، سيساعدنا على تحقيق أهدافنا الطموحة في زمن التحول الكبير الذي تشهده بلادنا. وبقيادة الدكتور تتشان، أنا على ثقة من أن كاوست ستكون لها مساهمة فعالة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030".

من جهته، قال الدكتور تشان: "تولي قيادة مؤسسة رائدة مثل جامعة الملك عبدالله تعد فرصةً واعدة، وأنا أتطلع لدوري في المنصب الجديد، وسأحرص على تأدية دوري على أكمل وجه، ليس فقط على صعيد الجامعة، إنما أيضا في حقبة الإبتكار الجديدة التي تشهدها المملكة العربية السعودية. فمن خلال علاقتي الطويلة مع كاوست وخبرتي في قطاع التعليم العالي، رأيت تأثير الجامعة على المجالات البحثية العالمية، وأنا كلي ثقة من أنها ليست سوى البداية لمستقبل مشرق".

وتمتد علاقة الدكتور تشان بكاوست إلى العام 2007، حين استضاف أنذاك الفريق المؤسس لكاوست في سلسلة اجتماعات في العاصمة الأمريكية واشنطن، عندما كان يشغل منصب مساعد مدير مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية. ومنذ العام 2011، شغل تشان منصب عضو في مجلس أمناء كاوست، بالإضافة إلى منصب عضو في المجلس الذي تم إنشائه مؤخراً من قبل هيئة الإبتكار والتنمية في كاوست.

خلال عمله في جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية، دفع تشان بعدد من التطورات الرئيسية تضمنت تعزيز الرؤية العالمية للجامعة وسمعتها، وزيادة التعيينات وفرص تبادل أعضاء هيئة التدريس على صعيد دولي، وزيادة ما يقارب من ثلاثة أضعاف أعداد الأستاذة المبدعين في هيئة التدريس، وتعزيز استخدام التقنيات الجديدة في عملية التعليم، فضلاً عن تصنيف الجامعة كأول جامعة أسيوية توفر الدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs).

وبقيادة تشان، تميزت جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية كواحدة من أفضل الجامعات في العالم، حيث احتلت المركز 30 في قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، والمركز 12 في التصنيف العالمي للجامعات من حيث فرص التوظيف، والمركز الثاني في تصنيف تايمز للتعليم العالي للجامعات الحديثة.

قبل توليه رئاسة جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية، عمل تشان كمساعد مدير مديرية العلوم الرياضية والفيزيائية في مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية وعميد العلوم الفيزيائية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. وتخصص الدكتور تشان في مجال الرياضيات الحسابية ومعالجة الصور ورؤية الكمبيوتر، وتصميم الدوائر المادية ورسم الخرائط الدماغية الحاسوبية.

والدكتور تشان عضو في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة وزميل في الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS) ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية (SIAM). كما درب وأعد تشان 35 طالب دكتوراه و25 زميل ما بعد الدكتوراه. نال تشان درجة الماجستير والبكالوريوس في الهندسة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، وحاز على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة ستانفورد.
المزيد من المقالات