قبيل الافتتاح بساعات.. طالع أبرز 10 معلومات عن "الـقديـة"

قبيل الافتتاح بساعات.. طالع أبرز 10 معلومات عن "الـقديـة"

السبت ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٨


يـدشـن خـادم الحـرمـين الشـريـفين الـملك سـلمان بـن عـبد الـعزيـز آل سعود ـ حـفظه الله ـ اليوم، مشـروع "الـقديـة"، الـوجـھة الـترفيھـية والـريـاضـية والـثقافـية الجـديـدة فـي الـمملكة، والـتي سـيتم إنـشاؤھـا غـرب الرياض، لتكون أكبر وجهة ترفيهية في العالم.


وهذه أبرز 10 معلومات عن الوجھة الترفيھية الجديدة.

1. يسھم المشـروع في توفـير حـوالـي 30 مـليار دولار ، الـتي يـنفقھا المواطنون كـل عـام عـلى السـياحـة والـترفـيه خـارج الـبلاد. وسـيتم تـوظـيف ھـذا الـوفـر فـي الإنفاق لتنمية الاقتصاد المحلي الداخلي، مما سيؤدي لإيجاد فرص عمل جديدة للشباب السعودي".

2. يحـظى المشـروع بـدعـم صـندوق الاسـتثمارات الـعامـة، ومـن الـمقرر الإنـتھاء مـن الـمرحـلة الأولـى مـنه فـي الـعام2022م.

3. سـيتم بـناء المشروع عـلى مـسافـة تـبلغ 40 كـيلومـتراً مـن وسـط الـعاصـمة الـريـاض، بـمساحـة إجـمالـية قـدرھـا 334 كـيلومـتراً مـربـعاً.

4. حـوالـي ثـلثي مـواطـني الـمملكة ھـم تـحت سـن الـ 35 عـاما، لـذلـك ھـناك حـاجـة كـبيرة لـما يـوفـره مشـروع الـقديـة مـن الأمـاكـن الـترفيھـية الـجاذبـة لـھم.

5. يُتوقع أن يصل عدد زوّار القدية بحلول 2030 إلى 17 مليون زائر سنويًا لقطاع الترفيه، و12 مليون زائر لقطاع التسوق، و2 مليون زائر لقطاع الضيافة.

6. يتوقع أن يساهم المشروع بحدود 17 مليار ريال من الناتج المحلي بحلول 2030، وأن يوفر 57 ألف وظيفة، بما يُخفّض حجم البطالة إلى نحو 7 بالمائة

7. تـكمن رؤيـة مشـروع الـقديـة فـي تـحويـله إلـى وجـھة تـرفيھـية حـضاريـة بـارزة ومـقر حـيوي لـلنشاطـات والاسـتكشاف والـتفاعـل الاجـتماعـي فـي الـمملكة.

8. يشمل المشروع على مرافـق ريـاضـية قادرة عـلى اسـتضافـة أبـرز الـمسابـقات والألـعاب الـعالـمية، بالاضافة إلى أكـاديـميات الـتدريـب، والـمضامـير الصحـراويـة والإسـفلتية الـمخصصة لـعشاق ريـاضـات السـيارات، والأنشـطة الـترفيھـية الـمائـية والـثلجية، وأنشـطة الـمغامـرات فـي الـھواء الـطلق، وتـجارب الـسفاري والاسـتمتاع بـالـطبيعة، فـضلاً عـن تـوفـر الـفعالـيات الـتاريـخية والـثقافـية والـتعليمية.

9. المشـروع يجتوى كذلك عـلى مـراكـز تـجاريـة، ومـطاعـم، ومـقاهي، وفـنادق، ومـشاريـع عقارية، وخدمات تلبي تطلعات كافة فئات المجتمع.

10. شـعار "الـقديـة" تـم تـصميمه بـشكل عـصري مـكون مـن سـلسلة مـن الخـطوط الـمرصـوفـة بـجانـب بـعضھا بـألـوان مـختلفة، بـوحـي مـن جـبال طـويـق، الـمنطقة الـجبلية الـفريـدة الـتي سـتحتضن ھـذا المشـروع الضخـم. وتـعكس ھـذه الخـطوط الإمـكانـات الـواعـدة للشـباب الـسعودي، فـي حـين تشـير مجـموعـة الألـوان الـنابـضة بالحيوية إلى أن المشروع يمثل جميع أطياف المجتمع السعودي المتنوع على اختلاف قدراتھم ومواھبھم.

[٢:٣٥ م، ٢٠١٨/٤/٢٨] ‪‪+٢٠ ١٠٠ ٢٥١ ٠٥٨٥‬‬: مهرجان الساحل الشرقي يسدل الستار مودعاً 400 ألف زائر

واس – الدمام

اختتمت أمس فعاليات مهرجان الساحل الشرقي في نسخته السادسة الذي نظمه مجلس التنمية السياحية بإشراف الهيئة العامة للسياحة بالمنطقة في متنزه الملك عبدالله على الواجهة البحرية بالدمام، مودعاً زواره الذي بلغ عددهم أكثر من 400 ألف زائر وزائرة وأكثر من 1500 مشارك من عاملين منظمين وحرفيين وبحارة وفرق مسرحية.

وأوضح أمين مجلس التنمية السياحية مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة الشرقية المشرف العام على المهرجان، المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان، أن المهرجان على مدى 10 أيام شهد مشاركة عدد كبير من الحرفين والحرفيات في 80 محلاً بنيت ضمن القرية التراثية التي تحاكي التراث العمراني والتي تأصل الهوية العمرانية والبعد الحضاري للمنطقة فيما بلغ عدد العاملين من الحرفيين 110 ممن يملكون مهارات حرفية في النجارة والحياكة وصناعة الفخار وشباك الصيد وحرفيي السعفيات والسدو وغيرها من الحرف التي اشتهر بها أهل الساحل الشرقي.

وأشار إلى أن مهرجان الساحل الشرقي شهد استعراض المراكب الشراعية ورحلة الغوص المعروفة قديماً باسم " الدشة " واستمتع الزوار بما شاهدة انطلاق رحلة إبحار السفن والمراكب الشراعية من أرض المهرجان، التي قدمها 120بحاراً من بينهم عدد من أشهر النواخذة بالشرقية والخليج لنقل حياة أهل الساحل الشرقي اليومية في رحلات الغوص والبحث عن اللؤلؤ والصيد، منوهاً ، إلى مشاركة أكثر من 85 حرفي وبحار من دول مجلس الخليج العربي.
المزيد من المقالات