بيونغ يانغ: القمة التاريخية "حقبة جديدة للسلام"

بيونغ يانغ: القمة التاريخية "حقبة جديدة للسلام"

السبت ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٨
أعلنت كوريا الشمالية السبت، ان قمة الجمعة مع جارتها الجنوبية شكلت "لقاء تاريخيا" يمهد لبداية حقبة جديدة وذلك بعد أن أكد زعيماهما التزامهما السعي إلى التوصل لاتفاق سلام دائم ونزع السلاح النووي.

ونشرت وكالة الانباء الكورية الرسمية النص الكامل لإعلان بانمونجوم الذي وقعه الزعيمان في نهاية القمة، وقالت: إن اللقاء يمهد لـ"المصالحة الوطنية والوحدة والسلام والازدهار".


وفي الوثيقة، أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ورئيس الجارة الجنوبية مون جاي-إن "الهدف المشترك المتمثل بالتوصل إلى شبه جزيرة خالية من السلاح النووي من خلال نزع الأسلحة".

وكرست صحيفة رودونغ سينوم، الناطقة باسم حزب العمال الحاكم في الشمال أربعا من صفحاتها الست للقمة، ونشرت 60 صورة 15 منها على صفحتها الأولى.

وبث التلفزيون الحكومي مشاهد من الاجتماع استمرت بضع دقائق بينها العناق بين الزعيمين، لكن مع تعليق صوتي، وقامت المذيعة الشهيرة ري تشون هي بقراءة الإعلان.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية: إن الاعلان سيؤدي إلى تقدم كبير وحقبة جديدة في العلاقات بين الكوريتين، ويعيد وصل شرايين الوطن المقطوعة، ويعزز مستقبل الازدهار المشترك واعادة التوحيد.
المزيد من المقالات