ترامب: لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي

ترامب: لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي

السبت ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٨
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة إنه تم بحث سبل منع إيران من امتلاك سلاح نووي، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي لم يعد كافيا، متعهدا بألا يحصل نظام طهران على سلاح نووي، لكنه امتنع عن التعليق على ما إذا كان قد يفكر في استخدام القوة ضدها.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «أنا لا أتحدث عما إن كنت سأستخدم القوة العسكرية أم لا، لكنني أستطيع أن أقول لكم هذا، لن يمتلكوا أسلحة نووية، أستطيع أن أقول لكم هذا، حسنا؟ لن يحصلوا على أسلحة نووية. يمكنكم أن تعولوا على هذا».


وأوضح ترامب: أن نظام إيران ينشر الفوضى في المنطقة.

وقال: إننا اتفقنا على مواجهة سلوك إيران المتطرف في سوريا.

من جهتها، قالت ميركل إن الاتفاق الحالي ساهم في إبطاء خطوات إيران نحو امتلاك سلاح نووي، لكنه غير كاف لكبح نفوذها في المنطقة.

وسبق حديث ترامب وميركل تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك بومبيو قال فيها: إن الرئيس ترامب لم يتخذ حتى الآن قرارا بشأن الانسحاب من اتفاق إيران النووي، لكن من المستبعد أن يبقى فيه دون تغييرات جوهرية.

وأفاد بومبيو في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي: «لم يتم اتخاذ قرار، الفريق يعمل وأثق في أننا سنجري كثيرا من المحادثات لتحقيق ما أعلنه الرئيس».

وزاد: «ما لم يتم إجراء إصلاحات ملموسة، وبدون التغلب على عيوب الاتفاق، من المستبعد أن يبقى ترامب في ذلك الاتفاق».
المزيد من المقالات