1.7 مليار ريال رواتب تصرفها التأمينات الاجتماعية شهريا

1.7 مليار ريال رواتب تصرفها التأمينات الاجتماعية شهريا

الثلاثاء ٢٤ / ٠٤ / ٢٠١٨
كشف المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله العبدالجبار لــ«اليوم»، أن عدد المستفيدين من المعاشات التي تصرفها المؤسسة شهريا بلغ أكثر من 360 ألف مستفيد، على مستوى مناطق المملكة، وأن المبالغ التي يتم صرفها تجاوزت 1.7 مليار ريال.

وأضاف العبد الجبار: أعداد المتقدمين لبرنامج نظام التأمين ضد التعطل عن العمل «ساند»، تتغير بشكل يومي، مشيرا إلى أنه كما هو الحال في مثل هذا النوع من الأنظمة، لا يتم تقييم عدد المتقدمين وتكاليفهم الا بعد مرور فترة زمنية لدراسة ما قدموه من بيانات تخصهم ومدى قابليتها للتحليل.


وأشار العبدالجبار، الى أن جميع المشتركين في فرع المعاشات تقوم المؤسسة بتسجيلهم تلقائيا في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل «ساند»، ويتم صرف التعويض للموظفين السعوديين المفصولين في حال انطبقت عليهم شروط الاستحقاق.

من جهتها ذكرت التأمينات الاجتماعية في تقرير لها أن 585 ألف مشترك ممن خرجوا من نظام التأمينات الاجتماعية من العاملين الأجانب في القطاع الخاص وهو أكبر انخفاض يسجل في عام واحد، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد السعوديين المشتركين في النظام إلى 1.78 مليون مشترك بنسبة 6 % بنهاية عام 2017 مقارنة بعام 2016، وبذلك يصل مجموع السعوديين الذين دخلوا نظام التأمينات الاجتماعية خلال الفترة إلى نحو 104.3 ألف مشترك، في المقابل انخفض عدد الأجانب المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص بنسبة 7 % إلى 7.91 مليون عام 2017.

وسجل نظام التأمينات الاجتماعية وفقا لتقرير «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية» انخفاضا في مجموع المشتركين على رأس العمل المشمولين في النظام الذين يعملون في القطاع الخاص بالسعودية بنسبة 5% إلى 9.69 مليون مشترك بنهاية عام 2017 مقارنة بالعام الذي سبقه. ويمثل المشتركون الأجانب نحو 82% من إجمالي المشتركين، بينما يمثل السعوديون 18% من إجمالي المشتركين المسجلين بالقطاع الخاص.

وحول الأجور، أظهر التقرير ان عدد السعوديين الذين يحصلون على رواتب لا تتجاوز 3 آلاف ريال شهريا بلغ 843.1 ألف موظف ما يعادل 47.4 % من إجمالي السعوديين على رأس العمل.

فيما بلغ عدد الموظفين السعوديين الذين تبلغ رواتبهم 10 آلاف ريال شهريا فأكثر 218.6 ألف موظف، بما يمثل 12.3% من إجمالي الموظفين على رأس العمل بنهاية عام 2017.

وبشأن المشتركين غير السعوديين، بلغ عدد الذين يحصلون على رواتب لا تتجاوز 3 آلاف ريال 6.9 مليون موظف، وهو ما يمثل 88% من إجمالي الأجانب على رأس العمل بنهاية عام 2017.

وبلغ عدد الموظفين الأجانب الذين تبلغ رواتبهم 10 آلاف ريال شهريا فأكثر، نحو 242.8 ألف موظف بما يمثل 3.1% من إجمالي الموظفين غير السعوديين على رأس العمل خلال الفترة نفسها.

المؤسسة تسجل جميع المشتركين في فرع المعاشات تلقائيًا في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل «ساند»، ويتم صرف التعويض للموظفين السعوديين المفصولين في حال انطبقت عليهم شروط الاستحقاق
المزيد من المقالات