13 شركة في «تداول» توصي بتوزيع أسهم مجانية منذ بداية 2018

بهدف تدعيم قاعدتها الرأسمالية وتعزيز خططها الاستثمارية المستقبلية والحفاظ على الملاءة المالية

13 شركة في «تداول» توصي بتوزيع أسهم مجانية منذ بداية 2018

أسدل الستار على الربع الأول من عام 2018، مع توجه عدد من مجالس إدارات الشركات المدرجة في شركة السوق المالية السعودية (تداول)، لزيادة رأسمالها عن طريق توزيع أسهم مجانية ممولة من أرباحها عن العام المالي المنصرم، أو حتى المبقاة من أعوام ماضية، ليصل عدد تلك الشركات إلى 13 شركة، وفقاً لرصد وحدة التقارير المالية بـ«اليوم».

وتستهدف الشركات زيادة رأسمالها إلى تدعيم قاعدتها الرأسمالية، وتعزيز خططها الاستثمارية المستقبلية، ورفع معدلات النمو الإستراتيجي لأصولها، والتوسع في أعمالها خلال الأعوام المقبلة، والحفاظ على الملاءة المالية.


السبق للمواساة

وكان السبق في بداية العام الجاري من شركة المواساة للخدمات الطبية بتوصية مجلس إدارتها في 29 يناير الماضي بزيادة رأس مال الشركة عن طريق منح سهم واحد مجاني لكل سهم من الأسهم المملوكة.

ويرتفع رأسمال الشركة حال موافقة مساهميها بذلك من 500 مليون ريال إلى مليار ريال، وجاءت توزيعات الأسهم بعد تحقيق الشركة لنمو في أرباحها السنوية بنسبة 31.24%، لتصل إلى 238.2 مليون ريال.

توزيعات فبراير

وفي فبراير أوصت مجالس إدارات أربع شركات هي: الخزف السعودي، والدرع العربي للتأمين، وباتك للاستثمار، وثوب الأصيل بتوزيع أسهم مجانية.

حيث أوصى الخزف السعودي بتوزيع أسهم مجانية تمثل 20% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل خمسة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 500 مليون ريال إلى 600 مليون ريال، برسملة 100 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة.

وأوصى مجلس إدارة الدرع العربي للتأمين التعاوني بتوزيع أسهم مجانية تمثل 50% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل سهمين.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 200 مليون ريال إلى 300 مليون ريال، برسملة 80 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة، و20 مليونا من الاحتياطي النظامي بالشركة.

وجاءت توصية مجلس إدارة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية بتوزيع أسهم مجانية تمثل 25% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل أربعة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال.

وكانت شركة ثوب الأصيل آخر من أوصت في فبراير بتوزيع أسهم مجانية، وجاءت توصية مجلس إدارتها بتوزيع أسهم مجانية تمثل 100% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل سهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 150 مليون ريال إلى 300 مليون ريال، عن طريق رسملة قيمة الزيادة من حساب الأرباح المبقاة والاحتياطيات.

توصيات مارس

وفي مارس أوصت مجالس إدارات أربع شركات أخرى هي: السعودية لخدمات السيارات والمعدات، وأسواق عبدالله العثيم، والعربية السعودية للتأمين التعاوني، والخليج للتدريب والتعليم بتوزيع أسهم مجانية.

وجاءت توصيية مجلس إدارة السعودية لخدمات السيارات والمعدات بتوزيع أسهم مجانية تمثل 11.11% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل تسعة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 540 مليون ريال إلى 600 مليون ريال، برسملة 60 ألف ريال من حساب الأرباح المبقاة.

وأوصى مجلس إدارة أسواق عبدالله العثيم بتوزيع أسهم مجانية تمثل 100% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل سهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 450 مليون ريال إلى 900 مليون ريال، برسملة 450 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة.

وجاءت توصية مجلس إدارة العربية السعودية للتأمين التعاوني بتوزيع أسهم مجانية تمثل 20% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل خمسة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 250 مليون ريال إلى 300 مليون ريال، عن طريق رسملة 50 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة.

وكانت شركة الخليج للتدريب والتعليم آخر من أوصت في مارس الماضي بتوزيع أسهم مجانية، وجاءت توصية مجلس إدارتها بتوزيع أسهم مجانية تمثل 12.5% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل ثمانية أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 400 مليون ريال إلى 450 مليون ريال، عن طريق رسملة قيمة الزيادة من حساب الأرباح المبقاة.

4 شركات توصي في أبريل

وأوصى مجلس إدارة الكثيري القابضة بتوزيع أسهم مجانية، تمثل 20% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل خمسة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 31.395 مليون ريال إلى 37.674 مليون ريال، عن طريق رسملة قيمة الزيادة البالغة 6.279 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة، ورأس المال الإضافي والاحتياطي النظامي.

وأقرت شركة مصنع الصمعاني للصناعات المعدنية 11 أبريل توصية مجلس إدارتها بتوزيع أسهم مجانية، تمثل 33.33% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل ثلاثة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 11.25 مليون ريال إلى 15 مليون ريال، عن طريق رسملة قيمة الزيادة البالغة 3.75 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة.

وأوصى كذلك مجلس إدارة بوبا العربية للتأمين التعاوني بتوزيع أسهم مجانية تمثل 50% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل سهمين.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 800 مليون ريال إلى 1.2 مليار ريال، عن طريق رسملة 400 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة.

وأوصى مجلس إدارة الخزف السعودي بتوزيع أسهم مجانية تمثل 20% من رأسمال الشركة، بمعدل سهم لكل خمسة أسهم.

ويرتفع رأسمال الشركة في حالة موافقة مساهميها والجهات المختصة من 500 مليون ريال إلى 600 مليون ريال، عن طريق رسملة 100 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة.
المزيد من المقالات