أربع شركات وساطة تحقق 53% من قيمة تعاملات «تاسي»

أربع شركات وساطة تحقق 53% من قيمة تعاملات «تاسي»

حافظت تلك الشركات على مراكزها متصدرة قائمة أنشط شركات الوساطة السعودية خلال الشهور الثلاثة الماضية على التوالي، ولم يكن من المتاح مقارنة أداء شركات الوساطة بالسوق الموازية خلال الربع الأول على أساس سنوي، حيث إن السوق ذاتها تم إطلاقها في فبراير من العام الماضي

===========================================


استحوذت أربع شركات وساطة هي: الراجحي المالية، والجزيرة كابيتال، والاستثمار كابيتال، والأهلي كابيتال، على أكثر من نصف قيمة التعاملات بسوق الأسهم السعودية الرئيسة (تاسي).

ووفقًا لإحصاء أعدته وحدة التقاريرالمالية بـ«اليوم»، حققت الشركات الأربع مجتمعة 52.95% من قيمة التعاملات بالسوق الرئيس للأسهم خلال الربع الأول، وحافظت تلك الشركات على مراكزها متصدرة قائمة أنشط شركات الوساطة السعودية خلال الشهور الثلاثة الماضية على التوالي.

وحافظت الراجحي المالية على صدارتها للمركز الأول بين شركات الوساطة الأنشط من قيمة التداول بالسوق الرئيسة.

وحققت الراجحي المالية 20.75% من إجمالي قيمة التداولات بالسوق الرئيسة من خلال الربع الأول من العام الجاري، والبالغة 474.56 مليار ريال، محققةً 98.48 مليار ريال.

وجاءت الجزيرة كابيتال في المركز الثاني بقائمة شركات الوساطة الأنشط خلال الربع الأول من العام الجاري، بتداول أسهم قيمتها 57.04 مليار ريال في السوق الرئيسة، وتمثل 12.02% من إجمالي تداولات السوق الرئيسة.

وتم من خلال الاستثمار كابيتال تداول ما قيمته 48.94 مليار ريال من أسهم بالسوق الرئيسة خلال الربع الأول، وتمثل 10.31% منها.

وجاء الأهلي كابيتال في المركز الرابع بما نسبته 9.87% من قيمة الأسهم المتداولة بالسوق الرئيسة خلال الربع الأول وبواقع 46.84 مليار ريال.

الربع الأول

تراجعت قيمة تداولات الأسهم الإجمالية في السوق الرئيسة في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بنسبة 5.65%.

وعلى المستوى الشهري ارتفعت قيمة التداولات الإجمالية في مارس الماضي إلى 175.12 مليار ريال، مقارنة بقيمتها في فبراير الماضي البالغة 135.5 مليار ريال.

سوق «نمو»

وتفوقت كل من الراجحي المالية والجزيرة كابيتال بالسوق الموازية (نمو) لتتصدرا قائمة شركات الوساطة من حيث قيمة تعاملات الأسهم.

وتمكنت الشركتان من الاستحواذ على تعاملات تمثل 30.58% من إجمالي قيمة تداولات الأسهم بسوق نمو البالغة 211.19 مليون ريال خلال الربع الأول من العام.

وحققت الراجحي المالية 19.03% من إجمالي قيمة التداولات بالسوق الموازية خلال الربع الأول من العام، محققةً 40.19 مليون ريال.

وفي المركز الثاني جاءت الجزيرة كابيتال بتداول أسهم قيمتها 24.4 مليون ريال، وتمثل 11.55% من إجمالي تداولات السوق الموازية.

وتم من خلال (اتش إس بي سي) العربية السعودية تداول ما قيمته 18.86 مليار ريال من أسهم بالسوق الموازية خلال الربع الأول، وتمثل 8.36% منها.

سوق «تاسي»

وتراجعت قيمة تداولات الأسهم الإجمالية في السوق الرئيسة في مارس الماضي على أساس شهري إلى 70.86 مليون ريال، مقارنة بقيمتها في فبراير الماضي البالغة 79.46 مليون ريال.

ولم يكن من المتاح مقارنة أداء شركات الوساطة بالسوق الموازية خلال الربع الأول على أساس سنوي، حيث إن السوق ذاتها تم إطلاقها في فبراير من العام الماضي.
المزيد من المقالات
x