«السرد في رواية السيرة الذاتية في المملكة».. رسالة دكتوراة

«السرد في رواية السيرة الذاتية في المملكة».. رسالة دكتوراة

نوقشت بقاعة التميز بكلية الآداب بجامعة الملك فيصل بالأحساء، رسالة الدكتوراة التي تقدمت بها الباحثة نهاد أحمد الملحم تخصص: «الأدب والنقد»، وعنوانها: «السرد في رواية السيرة الذاتية في المملكة العربية السعودية من 998-2011م تقنياته وخصائصه».

وتشكلت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من د. ظافر الشهري أستاذ الأدب والنقد بجامعة الملك فيصل، ود. عامر الحلواني أستاذ الأدب والنقد، ود. سامية المرسي أستاذ الأدب والنقد بجامعة الطائف.


وجاءت الرسالة في مقدمة ومهاد نظري وفصلين، عالج الأول الخصائص الفنية في روايات السيرة الذاتية في المملكة، وجاء في ثلاثة مباحث، الأول العنونة «عتبات النص»، الثاني الموازنة بين الإبداعي والوثائقي، والثالث النسيج اللغوي، والفصل الثاني عالج التقنيات الزمنية في روايات السيرة الذاتية في المملكة، وجاء في ستة مباحث هي: الاستباق، الاسترجاع، المشهد، والوقفة، والحذف، والتلخيص، والفصل الثالث تقنيات رسم الشخصيات في روايات السيرة الذاتية في المملكة، وجاء في مبحثين، الأبعاد التكوينية، وعرض الشخصية «التقليدية والتمثيلية».

واختتمت الرسالة بخاتمة وأهم المصادر والمراجع العربية، والمترجمة، والمقالات والدوريات والأبحاث والرسائل العلمية.

وأجابت الباحثة على تساؤلات لجنة المناقشة، وأوصت اللجنة بمنح الباحثة نهاد أحمد الملحم درجة الدكتوراة في تخصص: «الأدب والنقد» بعد الأخذ بالملحوظات التي قال بها الأساتذة المناقشون.
المزيد من المقالات
x