مسؤولو «الاقتصادي والاجتماعي» ينتهون من إعداد ملفات القمة العربية الـ 29

مسؤولو «الاقتصادي والاجتماعي» ينتهون من إعداد ملفات القمة العربية الـ 29

الخميس ١٢ / ٠٤ / ٢٠١٨
أنهى كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اجتماعهم التحضيري اليوم الأربعاء بإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية الـ29 وكذلك إعداد مشاريع القرارات المتعلقة بالبنود الـ15 التي يتضمنها الملف وتم رفعها إلى اجتماع المجلس على المستوى الوزاري غداً بالرياض لرفعها بصورتها النهائية لوزراء الخارجية العرب يوم غد الخميس.

وأقر كبار المسؤولين مشاريع القرارات المتعلقة بالبنود وفي مقدمتها ما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث في المنطقة 2030.


وتضمنت مشاريع القرارات تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك، والإحاطة علما بالإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة والمجالس الوزارية العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك لتنفيذ القرارات الاقتصادية والاجتماعية التنموية الصادرة عن القمة العربية في دورتها 28 بالأردن ودعوتهم لمتابعة تنفيذ هذه القرارات.

كما تضمنت مشاريع القرارات تقريرا عن متابعة تنفيذ القمة العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة، وتجديد الترحيب بطلب الجمهورية اللبنانية استضافة الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية "الاقتصادية والاجتماعية في عام 2019".

كما ناقش كبار المسؤولين مشروع قرار مقدم من الأردن حول الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة.

وفيما يتعلق بالإرهاب والتنمية الاجتماعية ، كلف مشروع قرار رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب والأمانة الفنية للمجلس بمواصلة الاجراءات اللازمة لتنفيذ إعلان "دعم العمل العربي للقضاء على الإرهاب" واعتماد خطة عمل تنفيذ هذا الإعلام، وكلف اللجنة المشكلة لتنفيذ قرار مجلس الجامعة على مستوى القمة رقم 699، ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، بالتنسيق مع الدول الأعضاء، بالتعاون مع كافة الشركاء لتنفيذ الخطة، وعرض تقرير حول مدى التقدم المحرز في هذا الشأن على المجلس في دورته القادمة.

ووافق المجلس على مشروع قرار مجلس وزراء الصحة العرب بشأن مكافحة التبغ وحظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة والمغلقة في الدول العربية.

واعتمد المجلس "الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030" ، ودعا كافة الجهات والمؤسسات العربية الحكومية المعنية بموضوع التنمية المستدامة والقضايا الاقتصادية والاجتماعية للتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية وكافة المؤسسات والهيئات الإعلامية العربية لتنفيذ الخريطة الإعلامية وتحقيق أهدافها.
المزيد من المقالات
x