استئناف مشروع مبنى الطوارئ والحوادث بالدمام

استئناف مشروع مبنى الطوارئ والحوادث بالدمام

الثلاثاء ١٠ / ٠٤ / ٢٠١٨
اليوم ـ الدمام

استأنفت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية العمل في مشروع إنشاء مبنى الطوارئ والحوادث بمجمع الدمام الطبي والذي تقدر مساحته الإجمالية بـ 26,250 مترًا مربعًا بعد ترسية عقد الاستكمال على أحد المقاولين للبدء في التنفيذ.


وأكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية د. صالح السلوك، الذي وقف ميدانيًا ظهر أمس على موقع المشروع، أن مشروع إنشاء مبنى الطوارئ والحوادث بـ«مجمع الدمام الطبي» يعد من المشاريع الحيوية وذات الأهمية البالغة، حيث يعد مركزًا نموذجيًا للإصابات والحوادث «Trauma Center» من الدرجة الثانية، وسيحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمات الطبية المقدمة بمجمع الدمام الطبي عند الانتهاء منه وتشغيله، علاوة على أنه سوف يغطي الاحتياج المتزايد بالمنطقة على هذه الخدمات.

وبين السلوك أنه تم الانتهاء من مشروع مبنى الطوارئ والحوادث بمجمع الدمام الطبي كمرحلة أولى فقط خلال السنوات الماضية والمتمثلة في الهيكل الإنشائي فقط، فيما تم مؤخرًا طرح منافسة المرحلة الثانية لاستكمال الانشاء بعد الانتهاء من إعداد الدراسات والتصاميم الهندسية المطابقة لأحدث المواصفات الفنية والمعايير الهندسية العالمية الخاصة بالمنشآت الصحية؛ لضمان إنجاح المشروع وتوافقه مع المشاريع التطويرية الأخرى بالمجمع وفق الاحتياجات الفعلية وبما يضمن رفع مستوى الخدمات الطبية التي يقدمها المجمع الطبي.

وأوضح السلوك أن المبنى سوف يتضمن مهبطًا متخصصًا لطائرات الإسعاف الجوي والذي بدوره سيحقق نقلة نوعية وقفزة كبيرة في مجال الخدمات الطبية بالمنطقة، فيما يتكون المبنى من ثلاجة للموتى بسعة 220 جثة قابلة للزيادة، وقسم أشعة الطب النووي ويحتوي على 2 غرفة أشعة نووية، وقسم للإصابات والحوادث ويتضمن 26 غرفة علاج، و 12 غرفة فحص، و 10 غرف إنعاش قلب، وغرفة واحدة لعمليات تروما، وغرف Fast Track والخدمات المساندة، إضافة إلى قسم الأشعة ويحتوي على 4 غرف رنين مغناطيسي MRI، و 3 غرف للأشعة المقطعية C.T، وغرفة للأشعة العادية X-Ray، وغرفة للأشعة الوريدية Angio، وغرفة لأشعة الصبغة (Flouro)، إضافة إلى 5 غرف عمليات تخصصية، وقسم للعناية المركزة للجراحة، و 7 غرف مناظير وكافة أقسام الخدمات المساندة، وغرف أشعةC.T، وأشعة الثدي Mamo، وموجات فوق الصوتية MRI.

كما يضم المبنى في الطابق الثاني 55 سريرًا، ويحتوي على قسم وحدة حروق، وغرف تنويم، وقسم العناية المركزة، وقسم للحالات الحرجة، وقسم التعقيم وكافة أقسام الخدمات المساندة.

يشكل نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية بالشرقية

يحتوي على قسم وحدة حروق، وغرف تنويم، وقسم العناية المركزة، وقسم للحالات الحرجة، وقسم التعقيم، وكافة أقسام الخدمات المساندة
المزيد من المقالات
x