محافظ الأحساء يدشن مهرجان الحرف اليدوية والفنون الشعبية

محافظ الأحساء يدشن مهرجان الحرف اليدوية والفنون الشعبية

40 حرفة تحكي تراث وتاريخ المحافظة العريق

------------------------------------------------------------


الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود: فخورون بالحرف والفنون الشعبية التي تمثل الأحساء التي ما زالت مستمرة في تقديم الإبداع على مستوى المملكة

--------------------------------------------

دشن الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، محافظ الأحساء أمس، مهرجان الأحساء المبدعة للحرف اليدوية والفنون الشعبية، في نسخته الثانية، بمقر الفريج التراثي، والذي تنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع غرفة الأحساء والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحضور أمين الاحساء م. عادل الملحم، ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء خالد الفريدة وعدد من مدارء الدوائر الحكومية.

وبدأ الحفل بجولة لسمو محافظ الاحساء على الحرف اليدوية والتي شملت 40 حرفة تحكي تراث وتاريخ المحافظة العريق بمقر الفريج التراثي، كما تعرف سموه على عروض البيت الأحسائي الذي يجسد واقع الحياة قديما، كما قدم أطفال رقصات شعبية، فيما قدمت ألوان من الفنون الشعبية والفلكلورات المتنوعة، منها العرضة الحساوية، والفريسة، والعاشوري، والمجيلسي، والليوه، ودق الحب، بينما شاركت صحة الاحساء في معرض حول الخدمات التي تقدمها للمستفيدين.

وقال محافظ الاحساء: إننا فخورون بهذه الحرف والفنون الشعبية التي تمثل الاحساء، واتمنى المحافظة عليها، منوها بتميز المهرجان في عامه الثاني. وأضاف سموه: ما زالت الاحساء مستمرة في تقديم الابداع على مستوى المملكة، منوها بجهود أمين الاحساء والعاملين في المهرجان.

من جهته، اكد أمين الأحساء أن المهرجان يأتي من واجبات الأمانة مع الشركاء في المحافظة على الإرث التاريخي والتراثي والتفاخر بهما، وتعزيزا لأهداف الأمانة في المحافظة على التراث والفنون الشعبية، وامتدادا لنيل الأحساء لعضوية الانضمام لشبكة المدن الإبداعية العالمية بمنظمة اليونسكو العالمية في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية، كأول مدينة خليجية والثالثة عربيا.

وقال الفريدة: ان مشاركة هيئة السياحة في المهرجان تعني أهمية التراث والحفاظ عليه، خصوصا ان الاحساء تحتضن الكثير من الحرف اليدوية، ومثل هذا المهرجان يساعد في التعرف عليها من قبل الجمهور ويسهم في تسويق منتجاتهم.
المزيد من المقالات
x