«البريد»: تفعيل العنوان الوطني لتسجيله في البنوك لا يتطلب رسوما

«البريد»: تفعيل العنوان الوطني لتسجيله في البنوك لا يتطلب رسوما

الاثنين ٠٩ / ٠٤ / ٢٠١٨
لا توجد مهلة محددة لانتهاء موعد التسجيل

فيما تلزم البنوك السعودية عملاءها اعتبارا من يوم الأحد القادم بالتسجيل في بوابة العنوان الوطني، ليتمكن العملاء من إتمام كافة تعاملاتهم البنكية، علمت «اليوم» من مصادر في البريد السعودي أن تفعيل الأفراد لـ«العنوان الوطني» والذي يتم إلكترونيا أو من خلال مكاتب البريد، لتسجيله في البنوك لا يخضع لأي رسوم، مشيرة إلى أن الاستفادة من خدمات «واصل» لتوصيل البريد الى العنوان يستوجب دفع رسوم تبلغ 90 ريالا سنويا أما الرسوم على الشركات فتبلغ 500 ريال سنويا.


وأوضحت أن الإلزام بالعنوان الوطني ليس من قبل البريد السعودي، ولكنه مطلب يعود للبنوك لاستيفاء بيانات عملائها.

وأشارت المصادر إلى أن التسجيل في العنوان الوطني يتم إما عن طريق مكاتب البريد التي تشهد حاليا ازدحاما من راغبي التسجيل، أو إلكترونيا ويفضل أن يتم ذلك من خلال الهاتف الذكي لتحديد موقع العنوان على الخريطة.

وقال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ: إن هدف البنوك من إلزام العملاء الجدد لديها والقدامى أيضا بستجيل عنوانهم الوطني، هو تمكينها من تعزيز بيانات العملاء وتحسين خدمات تواصلها مع العميل فيما يختص بتعاملاته البنكية وما يتعلق بحسابه البنكي والخدمات التي يقدمها له البنك، وإن هذا المطلب يعود إلى أن العنوان الوطني أصبح جزءا من قاعدة «اعرف عميلك» التي تعمل بها البنوك.

وأضاف: إن عدم تسجيل معلومات العنوان الوطني لا يجمد الحسابات البنكية الحالية، كما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي، بل سيؤدي إلى عدم تحديث بيانات عميل البنك عند انتهاء الهوية الوطنية أو الإقامة، كما أن العميل لن يستطيع الحصول على خدمات بنكية جديدة.

وأشار إلى أنه لا توجد مهلة محددة لتسجيل العنوان الوطني بالبنك، ولكن يفضل أن يسرع العميل بتسجيله، وبعض البنوك تتيح التسجيل عبر الفروع فقط، وأخرى تتيح ذلك عبر الإنترنت.

يشار إلى أن العنوان الوطني يتضمن رقم المبنى، واسم الشارع، والحي، والمدينة، والرمز البريدي، والرقم الإضافي، ورقم الوحدة.

التسجيل في العنوان الوطني يتم إما عن طريق مكاتب البريد التي تشهد حاليا ازدحاما من راغبي التسجيل، أو إلكترونيا ويفضل أن يتم ذلك بالجوال لتحديد موقع العنوان.
المزيد من المقالات