معرض البحرين للكتاب يحتفي بالثقافة في ثلاث جوائز

معرض البحرين للكتاب يحتفي بالثقافة في ثلاث جوائز

الاحد ٠٨ / ٠٤ / ٢٠١٨
في سياق احتفائها بالمنجز الإنساني الجميل، واعتناء بالصنيع الثقافي وما يمنحه للمشهد الفكري المحلي والعربي، اختتم معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب برنامجه الثقافي صباح أمس (السبت) بتقديم جوائز الثقافة الثلاث: جائزة لؤلؤة البحرين، جائزة البحرين للكتاب، وجائزة محمد البنكي لشخصية العام الثقافية، وذلك بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ومدير عام الثقافة والفنون الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية الإعلامية والثقافية.

حيث حصد الكاتب والمفكر السعودي سعد البازعي جائزة البحرين للكتاب في هذه الدورة في محور (الأدب وتشكيل العالم)، عن كتابه (هموم العقل: مسائل - حوارات - إشكاليات).


فيما أوضح الدكتور صلاح فضل ان سبب اختيار لجنة التحكيم لكتاب (هموم العقل)، جاء بعد أن وجدت اللجنة في هذا الكتاب موقعًا متقدمًا في الثقافة والفكر وفلسفة الأدب ودوره في تشكيل صورة العالم ورؤية العالم، ليس على مستوى المملكة العربية السعودية فحسب، بل في الوطن العربي بأكمله. إضافة لتميز الكتاب بلغته الرصينة ونهجه العلمي الدقيق وقدرته على الإحاطة بالمفاهيم والتصورات الفكرية والأدبية.

كما حصدت الكاتبة إيمان الخاجة جائزة لؤلؤة البحرين، تحديدًا عن كتابها (مرسى) الذي يُوثق نماذج طموحة لمجموعة من قصص النجاح لعشرة من أبناء البحرين غير الألم حياتهم، وغيروه بدورهم إلى الأمل.

أما على صعيد جائزة محمد البنكي لشخصية العام الثقافية فكانت من نصيب المؤلف والناقد الموسيقي محمد الحداد.

وقد اختتم حفل توزيع الجوائز بتقديم أغنية من تاء الشباب بعنوان (منى عمري)، وهي قصيدة مغناة من أشعار الشاعر البحريني الكبير قاسم حداد، الذي كان بين الحضور. كما تم توزيع ديوان شاعر البحرين الراحل الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، الذي منح قصائده للوطن ببالغ المحبة.
المزيد من المقالات
x