عاجل

3.6 مليار ريال مشتريات الأجانب من الأسهم خلال شهر

3.6 مليار ريال مشتريات الأجانب من الأسهم خلال شهر

الجمعة ٠٦ / ٠٤ / ٢٠١٨
أظهرت بيانات صادرة من موقع السوق المالية (تداول) أن صافي الاستثمار الأجنبي ارتفع في شهر مارس الماضي إلى مستويات قياسية، خلال فترة الترقب لترقية السوق إلى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة.

وقام المستثمرون الأجانب بشراء أسهم بقيمة 3.6 مليار ريال، وهي أعلى قيمة للاستثمارات الأجنبية منذ أن بدأ السوق بالإفصاح عن هذه البيانات في العام 2015. يذكر أن المستثمرين الأجانب يسجلون صافي شراء أسبوعي منذ بداية العام، ما ساهم بارتفاع مؤشر السوق لأعلى مستوى منذ ما يقارب ثلاث سنوات.


وكانت «فوتسي راسل» قد أعلنت مؤخرا أن السوق السعودي سيكون الأكبر وزنا في المؤشر بالشرق الأوسط، حيث يبلغ وزنه 2.7% من مؤشر الأسواق الناشئة وقد ترتفع هذه النسبة لنحو 4.6% في حال تم إدراج شركة أرامكو. وستحتل سوق الأسهم السعودية المرتبة 10 ضمن قائمة الأسواق الناشئة في مؤشر فوتسي راسل.

من جانب آخر، أكدت علياء مبيض مديرة برنامج الجغرافيا الاقتصادية في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، أن قرار «فوتسي راسل» ترقية سوق الأسهم السعودية ضمن قائمة مؤشراتها للأسواق الناشئة، يأتي متوافقا مع الخطط السعودية في الإصلاحات المالية، وتنويع مصادر دخل المملكة.

وأوضحت مبيض أن أهم التداعيات الاقتصادية لضم مؤشر سوق السعودية، إلى مؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة، أن الخطوة تندرج في تنويع مصادر الدخل الخارجية والعمولات الأجنبية في سوق الأسهم السعودية، وبعيدا عن التدفقات المتعلقة بالقطاع النفطي، وسيعزز ذلك التدفقات الرأسمالية، والاستثمارية وبالتالي المساهمة في تسجيل فائض في الحساب الجاري.
المزيد من المقالات
x