وزير الاتصالات: تغطية 300 ألف منزل بالألياف البصرية

نخطط للوصول إلى مليوني منزل بحلول 2020

وزير الاتصالات: تغطية 300 ألف منزل بالألياف البصرية

الأربعاء ٠٤ / ٠٤ / ٢٠١٨
أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله السواحة؛ على أهمية توسيع شبكة الألياف البصرية، التي تستخدم في الاتصالات السلكية وشبكة الإنترنت، وأشار إلى جهود الوزارة في تغطية أكثر من 300 ألف منزل بالمملكة بهذه الألياف، ولفت إلى أن الوزارة تخطط لتغطية مليوني منزل مع حلول عام 2020م. ونوه إلى أن تغطية تقنية الجيل الثالث إلى المناطق المأهولة، تبلغ نحو 97%، فيما بلغت نسبة التغطية بالجيل الرابع نحو 85%.

وأشار السواحة، خلال افتتاحه منتدى «مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات» الذي نظمته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في الرياض أمس، إلى الجودة المقدمة ومضاعفة السرعة، وذلك بفضل تحرير الطيف الترددي ومضاعفته وتحريره لمصلحة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أن العمل في القطاع التقني بالمملكة ماضٍ على قدمٍ وساق في رحلة تنمية الحاضر، وأضاف أن الوزارة تمكنت من تحسين وفرة الخدمات، وتنافسية الخدمات، وجودة الخدمات.


وقال السواحة: لدينا خمسة مشغّلين بالمملكة اثنان منهم افتراضيان، ونسعى دائماً إلى أن تكون هناك ديناميكية في السوق تساعد على توفير أفضل الخدمات بالأسعار المناسبة للعملاء، ونعمل بشكل جاد على مراقبة السوق لضمان هذه المعطيات وتعزيز التنافسية، كما تمّ إطلاق الاختبارات التجريبية لخدمات الجيل الخامس من قِبل المشغلين الثلاثة ونطمح لأن تكون المملكة دائماً وأبداً سبّاقة في تفعيل خدمات الجيل الخامس قبل حلول عام 2020م.

وأكد أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات شريك في تنمية الحاضر وبناء المستقبل، وتعتمد استراتيجيته في تنمية الحاضر على ثلاث ركائز، الركيزة الأولى البنية التحتية، والثانية البيئة الرقمية، والثالثة الثقافة الرقمية.. كما بدأ العمل بتدريب قرابة ثلاثة آلاف متدرّب مع شركائنا في القطاع الخاص في التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات، وسنعمل جاهدين للوصول إلى تدريب 20 ألفاً من كوادر الوطن، التي نطمح من خلالها إلى تنمية الكفاءات وتوفير الوظائف النوعية وتوطين المحتوى الرقمي.
المزيد من المقالات