رئيس تحرير «الرياض بوست»: الصحافة الورقية أمام تحدٍ حقيقي

رئيس تحرير «الرياض بوست»: الصحافة الورقية أمام تحدٍ حقيقي

الأربعاء ٠٤ / ٠٤ / ٢٠١٨
اعتبر سلطان السعد القحطاني، رئيس تحرير صحيفة «الرياض بوست» أن الإعلام الرقمي يهدد بقوة الصحافة الورقية، التي تشهد أزمة حقيقية في عصرنا الحالي، حيث تتجسد أزمة الصحافة الورقية يوما بعد يوم، في ظل التطور الذي يشهده الإعلام الرقمي وانتقال القراء إلى المحتوى المجاني الأكثر سرعة وتطورا على شبكة الانترنت.

وطرح القحطاني، خلال جلسة بعنوان «لماذا نخاف التغيير الإعلامي» التي عقدت أمس الاول ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي مجموعة من التساؤلات حول ماهية العلاقة بين الصحافة المطبوعة والرقمية، ورهانات التغيير في مضمار الصحافة في ظل التحولات الإعلامية.


واعتبر القحطاني أن الخوف من التغيير الإعلامي هو الشعور السائد حاليا بين مؤيدي بقاء واستمرار الصحافة الورقية، غير أن ما وصفه بـ «قطار التغيير السريع» سيسحق أي خوف أو تردد نحو التطور والتكيف مع آليات وأدوات العصر الإعلامي الحديث.

وقال: إن قطار الإعلام الرقمي والالكتروني لا يتعين الوقوف أمامه وعرقلته، مشيرا إلى أن القارئ لا يستطيع الآن الانتظار 24 ساعة كاملة حتى يعرف من خلال الصحافة الورقية التطورات العالمية التي تتسارع من حوله، مؤكدا أن الصحافة الورقية أمام تحدٍ حقيقي إذا لم تكن لديها القدرة على مواكبة التطور الرقمي الإعلامي، وتطوير المحتوى الاعلامي الذي تقدمه للقارئ.

واعتبر أن الصحافة الورقية على وشك أن تنتهي من الوجود، مشيراً إلى أن صحافة الإنفوجرافيك والانترنت هي القادرة على البقاء والاستمرار، غير أنه أكد أن المحتوى هو الأهم سواء كان من خلال الصحافة الرقمية أو المطبوعة.

وفي ختام حديثه، تطرق سلطان السعد القحطاني للقنوات التليفزيونية، التي تنبّأ بأنها ستواجه ذات التحديات التي تعترض الصحافة المطبوعة إذا لم تطور نفسها وتواكب التغيرات الإعلامية، حيث لن تكون تلك القنوات قادرة على البقاء حيث سيكون «التليفزيون حسب الطلب» هو التطور الطبيعي مستقبلا.
المزيد من المقالات
x