عاجل
عاجل

"حوكمة القطاع البلدي بالمملكة" أمام خبراء "العالمي للبنية التحتية"

أمين الشرقية شارك بالمؤتمر في دبي وعرض تجربة الأمانة..

"حوكمة القطاع البلدي بالمملكة" أمام خبراء "العالمي للبنية التحتية"

الاثنين ٠٢ / ٠٤ / ٢٠١٨

شارك أمين المنطقة الشرقيةم. فهد بن محمد الجبير، صباح اليوم الاثنين الموافق 16/07/1439هـ، في المؤتمر العالمي للبنية التحتية، والمنعقد في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 2-3 ابريل 2018 تحت رعاية معالي وزير تطوير البنية التحتية بالأمارات العربية المتحدة الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي.

وأشار الجبير في كلمة له أثناء المؤتمر بعنوان "دراسة حالة - تحسين وزيادة نضج نظام حوكمة القطاع البلدي بالمملكة العربية السعودية لتحقيق الاحترافية في تشغيل مكتب إدارة المشاريع (PMO)"،والتي ألقي من خلالها الضوء على تجربة تطبيق مكتب إدارة المشاريع في إطار تحقيق الرؤية الوطنية 2030 وفي سياق البيئة السعودية واحتياجات المنطقة الشرقية، وذلك من خلال عرض أهم التحديات التي واجهت الأمانة والمبادرات التي تم تبنيها للعمل على رفع كفاءة القطاع (Efficiency)، وبناء قدرات ومرونة أداء فرق العمل (المحاسبة –Accountability)، وهندسة العمليات والإجراءات لتحقيق الشفافية(Transparency).بالإضافة إلى أتمتة العمليات (Automation).

ولفت الى أهمية تحديد المستوى الاحترافي من خلال نماذج النضج المعيارية لمكتب إدارة المشاريع ورحلة تقدم أمانة المنطقة الشرقية من المستوى الاحترافي 1 إلى المستوى 3 والتحديات التي واجهت عملية التطبيق على مدار أكثر من 3 سنوات، وحتى الوصول إلى الهيكل التطبيقي العملي الناجح. موضحاً مستوي التطلعات المستقبلية للتحسين المستمر، من خلال تقديم بعض النصائح والمشكلات التي يجب تلافيها لتحقيق النجاح مثل: غياب الرؤية والتكامل وعدم تحقيق الاحتياجات الفعلية للمستخدمين، وكذلك أهم عوامل نجاح تجربة أمانة المنطقة الشرقية وأهم الانجازات.

وأشار الى أهمية تطوير الفكر ونهج العمل لمواجهة التحديات القادمة في سبيل التطوير حيث يعتبر الهدف الرئيسي في المرحلة القادمة (خلال العامين القادمين) هو الارتقاء من المستوى الاحترافي 3 الى المستويات الأعلى 4- 5، مشددا على ضرورة رصد التحديات المتوقعة وإعداد خطط التعامل معها والاهتمام بتطبيق المبادئ والتأقلم مع المتغيرات، وتحسين الكفاءة والفاعلية، والقيادة الاستراتيجية، وتطوير روح الفريق، والاهتمام بتحقيق فائدة وقيمة حقيقية ومستدامة.

يذكر أن المؤتمر العالمي للبنية التحتية ينطلق تحت شعار "تحفيز التميز الهندسي من خلال الابتكار من أجل مستقبل أكثر استدامة" ويستقطب نخبة من أبرز الشخصيات على الصعيد العالمي، إضافة إلى مجموعة من الخبراء ذوي التأثير الكبير والمشاركين في كبرى مشاريع البنية التحتية في المنطقة، وذلك لمناقشة عدد من المشاريع الضخمة والتصميمات الابتكارية للبنية التحتية وسبل إنشاء بنية تحتية تتميز بالمرونة والذكاء لمواكبة متطلبات المستقبل.

المزيد من المقالات
x