نائب أمير الشرقية يطلع على التجهيزات الأمنية لرجال الأمن بالشرقية

خلال زيارته لشرطة المنطقة

نائب أمير الشرقية يطلع على التجهيزات الأمنية لرجال الأمن بالشرقية

الخميس ٢٩ / ٠٣ / ٢٠١٨

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير الشرقية زيارة إلى مقر شرطة المنطقة الشرقية ،اليوم، وكان في استقبال سموه مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء عبدالله بن محمد القريش ونائبه وعدد من المساعدين ومدراء الشرط ومدراء إدارات أفرع الأمن العام.

واطلع سموه على عدد من التجهيزات الأمنية لرجال الأمن والتي تمكنهم من أداء مهامهم على اكمل وجه ومنها تجهيزات المختصين بالتعامل مع الاسلحة والمتفجرات وقوة المهام والواجبات الخاصة ، كما تفقد سموه مركز العمليات الأمنية ( ٩٩٩ ) واستمع لشرح موجز عن ما يقوم به المختصون بمركز العمليات الامنية من مهام واجراءات بدءً من استقبال البلاغات هاتفيا أو عبر أنظمة الاتصال اللاسلكية المتقدمة والمرتبطة مع العاملين بالميدان وحتى الانتهاء من الاجراءات اللازمة لتقييد البلاغ وتسليمه الكترونيا لمركز الشرطة المعني به .

كما تفقد سموه مبنى إدارة الأدلة الجنائية واطلع على عدد من الاقسام الحيوية بالإدارة والمعنية بالتعامل مع الحوادث الجنائية والكشف عنها من خلال أحدث الطرق والاساليب التقنية والفنية .

كما اطلع سموه على عدد من الشعب والأقسام تضمنت شعبة الأسلحة والآثار والمعنية بالتعامل مع الآثار الجنائية والاسلحة التي يتم رفعها من مسرح الحادث واطلع سموه على عدد من الاسلحة المستخدمة في حوادث جنائية ، كما شملت كذلك شعبة التزييف والتزوير المعنية بالتعامل مع الحوادث المرتبطة بتزوير المستندات وتزوير العملات ، وتفقد سموه شعبة جرائم الحاسب الالي وما تحتويه من تجهيزات تقنية عالية تمكن المختصين من التعامل مع اجهزة الحاسب الالي والتجهيزات التقنية الاخرى مثل الهواتف والالواح الذكية واستخلاص الدليل الرقمي منها و تحريزه لتقديمها للقضاء.

وشملت كذلك زيارة سموه جولة على شعبة تحقيق الشخصية "البصمات" وشعبة المختبرات الجنائية والتي تحتوي على فحوص DNA “الفحوص الوراثية” وفحوص الكيمياء الجنائية وبالاضافة لشعبة معاينة مسارح الحوادث الجنائية . وغادر بعدها سموه محفوفا بحفظ الله ورعايته .

أنظمة اتصالات متطورة بمركز العمليات ٩٩٩

تستخدم مركز العمليات الامنية عدد من التطبيقات والتقنيات الحديثة بالاستعانة بأنظمة الاتصالات المتطورة المدعومة بنظم المعلومات الجغرافية gis لضبط وتسجيل البلاغات وتوجيه دورية الامن عبر اقرب الطرق الموصلة لمكان المبلغ ، كما يتم ادارة الاليات عبر انظمة ادارة الاسطول الحديثة بالخرائط التفاعلية والرقمية ليتم قياس مستوى الاداء وسرعة الانتقال والوصول للحالة .

احترافية ومهنية عالية لدوريات الأمن والدوريات الشرطية

دوريات منها ما هو ظاهر للعيان ومنها ما هو غير ظاهر يتواصل عملها على مدار الساعة تجوب الطرق والميادين لتتحقق من توافر الامن وتتعامل فورا مع ما يثير الريبة والاشتباه وتتحرك بسرعة لاستجابة النداء عن ورود اي بلاغ لتقديم الخدمة الامنية اللازمة، وهناك مجهودات لرجال الدوريات الامنية بالميدان فقد نجح رجال الامن في إلقاء القبض على عدد من المطلوبين في قضايا مختلفة كقضايا السلب والنشل والسرقة بما في ذلك القبض على المطلوبين لدى جهات اخرى وجناة بحالة تلبس تم التعامل معهم وفق ما تفتضيه التعليمات بإحالتهم لأقرب مركز شرطة وضبط ما بحوزتهم ورصده في تقرير جنائي اثباتا للواقعة ، كما تم القبض على عدد من السيارات المسروقة وتسليمها لأصحابها من خلال مراكز الشرط بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة ورفع الاثار والادلة المتخلفة من الجناة .

وتتعامل دوريات الامن مع الحالات التي يتم مباشرتها باحترافية ومهنية عالية وقد يتعرض طاقمها والياتها في بعض الحالات للخطر الا انهم يواجهون المخاطر ببسالة وعزيمة واقدام تمكنهم بتوفيق من الله وبركاته من السيطرة على الموقف والاشخاص المتطورين والقبض عليهم ولله الحمد وابطال وافشال العديد من القضايا والاحداث الامنية .

حفظ وتوفير الامن على الطرق السريعة

تعمل بجانب مثيلاتها من دوريات الامن ولكن ينصب اختصاصها في حفظ وتوفير الامن على الطرق السريعة بالإضافة لتعاملها مع ما يعنى بالجانب المروري للمركبات المستخدمة لتلك الطرق وتحرص القوة الخاصة لأمن الطرق لتوفير الاليات والامكانات البشرية اللازمة لتغطية الطرق السريعة بالمنطقة الشرقية وتقديم خدماتها الامنية المتعددة بما في ذلك تقديم المساعدات الانسانية لمستخدمي الطريق .

ويتم التعامل من خلال دوريات امن الطرق ومراكز الضبط الامني مع الحالات التي يتم وصدها من قبلهم بشكل مباشر وضبطها ومرتكبيها كمحاولات نقل الممنوعات وترويجها وضبط المطلوبين والمسروقات والجناه .

كما يتم توجيه دوريات امن الطرق لمباشرة الحالات التي تمرر عبر مركز العمليات الامنية عبر هاتف الطوارىء ٩٩٩ او الغرفة المخصصة لدوريات امن الطرق ٩٩٦ وتستخدم ادارة دوريات هذا الجهاز بواسطة التقنيات الحديثة من خلال نظم المعلومات الجغرافية gis وعبر انظمة ادارة الاسطول الحديثة بالخرائط التفاعلية والرقمية ليتم قياس مستوى الاداء وسرعة الانتقال والوصول للحالة ، وتمكن رجال الامن بالقوة الخاصة لامن الطرق بالمنطقة الشرقية من القبض على عدد من المطلوبين ومواجهة العديد من الجرائم والمجرمين في محاولة يائسه منهم للهروب وتجاوز المراكز الامنية ومن خلال مواجهات ومتابعات بالغة الخطورة يتم بفضل من الله وتوفيقه القبض على الجناه والمطلوبين وتسليمهم للجهة المختصة .

دوريات متخفية على مدار الساعة لرصد وضبط المطلوبين

يعتمد هذا الجهاز على جمع التحريات اللازمة والدقيقه عن القضايا التي تقع ومرتكبيها وجمع ورصد المعلومات اللازمة عن الجناه والمشبوهين وارباب السوابق ، كما يوفر الجهاز دوريات متخفية على مدار الساعة تعنى باعمال الرصد والمتابعة والضبط للمطلوبين والمشتبه بهم ، كما تقوم بجمع التحريات اللازمة وتحليلها في القضايا لاسيما المجهولة منها وسرعة تزويد جهة الضبط الجنائي بالمعلومات المتوفرة اولا باول لدعم الجانب الاجرائي لجمع الاستدلالات والكشف عن ملابسات القضية ، وقد تمكن رجال التحريات والبحث الجنائي من تحقيق العديد من الانجازات الامنية في الكشف عن القضايا والتوصل لهوية مرتكبيها وضبطهم وتقديمهم للعدالة .

"الادلة الجنائية" فرق متخصصة على كفاءه وتأهيل عالى

تعمل فرق الأدلة الجنائية جنبا الى جنب مع جهات الضبط الجنائي للتعامل مع كافة القضايا والاحداث ومعالجة الاثار المرفوعة من مسرح الحادث عبر تقنيات ومختبرات ذات مواصفات عالية للخروج بافضل النتائج المساهمة في الكشف عن الجريمة بانواعها ومرتكبيها وتحديد هوية المتورطين فيها . وقد اسهم رجال الامن العاملون في هذا الجهاز في الكشف عن العديد من القضايا المجهولة والكشف عن هوية مرتكبيها وتقديم الدليل اللازم لاثبات الجرم . واحترافية عاليه قادت لفك طلاسم قضايا على جانب من الاهمية تم معالجتها وحصر الاشخاص المتورطين بارتكابها الى ان تم القبض عليهم .

قوة المهام والواجبات الخاصة

تقوم هذه القوة بعدد من المهام الميدانية اليومية المستمرة والطارئه لتسهم بشكل كبير في المحافظة على توفير الامن في الاماكن العامه والفعاليات والمناسبات المتعددة كتغطية الاحتفالات والمباريات بانواعها والفعاليات والاحداث اليومية بالاضافة لقيامها بالمهام التي تتطلب الدعم الميداني لمواجهة الاخطار لا قدر الله وضبط الامن والنظام . كما تقوم بمهام اسنادية متعدده كمتابعة وضبط المخالفين للانظمة ومتابعة ظاهرة التسول وضبط ممارسيها ومساندة الجهات الحكومية والمحافظة على سلامة ممثليها اثناء تنفيذ مهامها الميدانية.









المزيد من المقالات