الخارجية تؤكد على الأهمية الاستثنائية لقمة الرياض العربية

الخارجية تؤكد على الأهمية الاستثنائية لقمة الرياض العربية

الأربعاء ٢٨ / ٠٣ / ٢٠١٨
أكد وزير الدولة لشئون الدول الأفريقية، أحمد بن عبدالعزيز قطان، الأهمية الاستثنائية للقمة العربية التاسعة والعشرين التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية منتصف أبريل المقبل، في ضوء الأزمات المتعددة التي تشهدها بعض الدول العربية، موضحًا أنها ستكون قمة

مفترق طرق بالنسبة للقضايا العربية.


جاء ذلك في تصريحات له أمس الأربعاء، عقب تكريمه من قبل جامعة الدول العربية، بعد انتهاء فترة عمله مندوبًا دائمًا للمملكة لدى الجامعة العربية، بحضور عدد من كبار المسؤولين بالأمانة العامة للجامعة العربية والمندوبين الدائمين. وقال وزير الدولة لشئون الدول الأفريقية: إن «انعقاد هذه القمة في دولة بحجم وثقل المملكة العربية السعودية يمنحها أهمية كبرى»، مضيفًا: إنه «بات مطلوبًا في ذلك أن يبلور القادة العرب في هذه القمة مجموعة من القرارات التي تراعي الشارع العربي، وتضمن وحدة الصف العربي، لتمكينهم من المواجهة الفاعلة لكل ما يحاك ضد الأمة العربية».

وكان الوزير قطان قد القى كلمة خلال حفل تكريمه بالجامعة العربية، أعرب خلالها عن تقديره لمنح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وشاح النيل له خلال لقائه به قبل أيام، موضحًا أن ذلك غير مسبوق، ويأتي تقديرًا للجهود التي بذلها سفيرًا للمملكة في القاهرة، خدمة للعلاقات المصرية السعودية. وشدد قطان على أن المملكة ومصر يمثلان صمام الأمان للأمة العربية في المرحلة الراهنة.

من جانبه، أشاد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في كلمته خلال الحفل، بجهود الوزير قطان مندوبًا دائمًا للمملكة لدى الجامعة، ووصفه بأنه يتميز بالحنكة الدبلوماسية والاحترافية العالية وعمق إلمامه بملفات الجامعة، معربًا عن ثقته بأن تعيينه في منصبه الجديد سيمثل قيمة مضافة كبرى للقوة العربية في أفريقيا، إلى جانب الوجود العربي المؤثر الذي تمثله كل من مصر والجزائر والمغرب والسودان. من جهته، أشاد مندوب الجزائر الدائم لدى الجامعة العربية السفير نذير العرباوي، في كلمته نيابة عن السفراء والمندوبين العرب، بدورالوزير قطان في تمكين الجامعة من القيام بدورها وتحسين صورتها لدى المواطن العربي.

وفي ختام الحفل، أهدى أبو الغيط درع الجامعة العربية للسفير قطان، تقديرًا لجهوده في دعم العمل العربي المشترك.
المزيد من المقالات