بنك الجزيرة يحدد بداية ونهاية تداول حقوق الأولوية والاكتتاب في الأسهم الجديدة

بنك الجزيرة يحدد بداية ونهاية تداول حقوق الأولوية والاكتتاب في الأسهم الجديدة

السبت ٢٤ / ٠٣ / ٢٠١٨
يترقب المستثمرون طرح حقوق الأولوية لبنك الجزيرة، الذي سوف يبدأ اليوم الأحد 8/7/1439هـ الموافق 25/3/2018م. وبذلك تستهل السوق المالية السعودية «تداول» عام 2018م، بطرح ٣ مليارات ريال من أسهم بنك الجزيرة، بسعر يبلغ 10 ريالات للسهم الواحد في طرح يعد هو الأكبر من نوعه في الثلاث السنوات الماضية.

وأفادت شركة الإنماء للاستثمار وجي بي مورقان العربية السعودية، وهما المستشاران الماليان ومديرا الاكتتاب بأن عملية طرح أسهم حقوق الأولوية لبنك الجزيرة تجري وفقا للآلية المطورة لحقوق الأولوية المتداولة، والتي يكون فيها الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية خلال فترة واحدة بدلا عن فترتين منفصلتين.


وستبدأ فترة تداول حقوق الأولوية يوم الأحد بتاريخ 8/7/1439هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 25/3/2018م وتنتهي يوم الأحد بتاريخ 15/7/1439هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 1/4/2018م، في حين ستبدأ فترة الاكتتاب في الأسهم الجديدة يوم الأحد بتاريخ 8/7/1439هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 25/3/2018م وتنتهي يوم الأربعاء بتاريخ 18/7/1439هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 4/4/2018م.

وأشار المستشاران الماليان ومديرا الاكتتاب إلى أنه سيتاح لحملة حقوق الأولوية ممارسة حقهم في الاكتتاب (كليا أو جزئيا) في الأسهم الجديدة في حدود عدد حقوق الأولوية الموجودة في محافظهم. كما أنه يحق للمستثمرين الذين لا يرغبون في الاكتتاب بيع ما لديهم من حقوق أولوية أثناء فترة التداول المحددة؛ حتى لا تتعرض محافظهم الاستثمارية للانخفاض. وفي حال تبقى أسهم لم يُكتتب بها، فستُطرح تلك الأسهم المتبقية وكسور الأسهم (إن وجدت) على عدد من المؤسسات الاستثمارية بحسب ما هو مذكور في نشرة الإصدار. وفي السياق ذاته، فإنه يمكن للراغبين في تداول الحقوق معرفة سعرها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لشركة السوق المالية السعودية (تداول).

وفي هذا السياق، يدعو بنك الجزيرة مساهميه من حملة شهادات الأسهم لسرعة المبادرة بإيداع شهاداتهم في محافظ استثمارية عن طريق الوسطاء أو مركز الإيداع بوقت كاف قبل نهاية مرحلة الاكتتاب. وينوه البنك إلى أنه في حال عدم قيام حملة شهادات الأسهم بإيداع شهاداتهم في مركز الإيداع في الوقت المحدد فإنهم لن يتمكنوا من الاكتتاب في الأسهم المطروحة.

و يأتي تطبيق الآلية الجديدة لحقوق الأولوية المتداولة انعكاسا لحرص كل من هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية «تداول» على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات المقدمة للمستثمرين والمتعاملين في السوق المالية، وإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة قابلة للتداول والتنوع والتوسع في القنوات الاستثمارية المتاحة.
المزيد من المقالات