34.5 مليار سحوبات نقدية من الصرافات في يناير

34.5 مليار سحوبات نقدية من الصرافات في يناير

الجمعة ٢٣ / ٠٣ / ٢٠١٨
شكلت السحوبات النقدية من الصرافات الآلية النسبة الأكبر من مجموع السحوبات النقدية في شهر يناير، حيث بلغت 34.50 مليار ريال ويشكل 55% من مجموع السحوبات، أما السحوبات من المصارف، فقد بلغت 27.72 مليار ريال بنسبة 45% من مجموع السحوبات النقدية لشهر يناير.

ووفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بلغ متوسط السحب اليومي النقدي من الصرافات الآلية نحو 2 مليار ريال، وتراجعت السحوبات النقدية من الصرافات الآلية في يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بنسبة 6%.


فيما ارتفعت قيمة السحوبات النقدية في شهر يناير من العام الجاري 2018 إلى نحو 62.22 مليار ريال، مقارنة بـ 61.14 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2017، مسجلة نموا نسبته 2% بما يعادل 1.08 مليار ريال. وبلغ عدد عمليات السحوبات النقدية التي تمت خلال شهر يناير 2018 نحو 177.9 مليون عملية، مسجلة نموا نسبته 7%. ويرجع سبب ارتفاع السحوبات النقدية من المصارف على السحوبات النقدية من الصرافات الآلية إلى حجم المبالغ الكبيرة التي يتم سحبها عبر المصارف، فبحسب أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، لا يتم السحب عبر الصرافات الآلية أكثر من 5 آلاف ريال يوميا لكل عميل، بينما إذا رغب العميل في سحب مبالغ أكبر يتوجه إلى المصارف. وشكل عدد عمليات السحوبات النقدية من المصارف النسبة الأكبر من مجموع عمليات السحوبات النقدية، بنحو 59% من مجموع عدد العمليات، بينما السحوبات التي تمت عبر الصرافات الآلية نحو 41%.
المزيد من المقالات