DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ناصر الفهد: اللاعبون القدامى بحاجة لبطاقات خاصة لدخول المنشآت

ناصر الفهد: اللاعبون القدامى بحاجة لبطاقات خاصة لدخول المنشآت
كبشن (من حسن الحظ ان مَنْ أشرف عليّ في الناشئين لم يكن مدرب عادي كان مميزا بمعنى الكلمة واكاديمي وكنت دائماً اجتهد لأستفيد من جميع التوجيهات وكان لبدايتي سبب في ذلك لأنه التأسيس البدني واللياقي والفني عن طريق المدرب فرناندو، الذي منحني الطموح والتشجيع)
عناوين على اليسار
----------------
* لن أنسى هدفي في نهائي الكأس
* الإصابات حرمتني كرة القدم
* النصر بحاجة لتغييرات كثيرة
* فرناندو الذي منحني الطموح والتشجيع
* إنشاء لجنة فنية مطلوب في النصر
--------------------------------------------
عناوين اخرى
----------------------
* جيروا موسم 1414هـ للهريفي وتناسوا نجوم الموسم
* لعبت 3 مباريات في 3 درجات خلال أسبوع واحد
يعتبر نجم فريق النصر والمنتخب السعودي السابق اللاعب ناصر الفهد من أبرز اللاعبين، الذين مروا على الكرة السعودية سواء مع النصر أو المنتخب السعودي حقق العديد من البطولات من أهمها المشاركة في كأس اسيا للناشئين بقطر وفي كأس العالم للناشئين 85 في الصين وكأس العالم للشباب 87 في تشيلي وتحدث عن امور كثيرة وطالب رئيس الهيئة العامة للرياضة معالي المستشار تركي آل الشيخ بإصدار بطاقات خاصة للنجوم السابقين، الذين حققوا الانجازات للكرة السعودية كل هذا في الحوار التالي:
* كيف كانت بدايتك مع الكرة؟
- كانت بداية دخولي لنادي النصر حضرت مع اخواني لمشاهدة فرحة فريق النصر بعد حصوله على بطولة للفريق الأول وقتها ووجدنا لاعبي النصر لفئة الناشئين والشباب يمارسون كرة القدم في ملعب كرة اليد وشاركنا انا واخواني معهم وبعد الانتهاء سألنا أحدهم اذا كنا في احد الأندية وكانت الإجابة اننا لم نلتحق في احد الاندية وكان أخي الاكبر وقتها يلعب في نادي الفيصلي في حرمة مسقط رأسي وبعدها سجلت انا واخي عبدالله في النصر حسب طلبهم ورغبتي بالالتحاق بالنادي وتم تسجيل عبدالله في فئة الناشئين وانا في فئة البراعم ولا أنسى المدرب البرازيلي فرناندو مدرب فئة الناشئين الذي له الفضل في بدايتي وكان يختلف كثيراً لأن عمله كان اكاديميا ورفع من معدل لياقتي.
* هل صحيح أنك بدأت مع الفريق الأول وعمرك 15 عاماً؟
- نعم، في آخر سنة لي في فئة الناشئين كنت وقتها ألعب في ثلاث درجات (ناشئين - شباب - الفريق الأول) وكانت هناك مباراة نهائي المنطقة الوسطى ضد نادي الهلال وسجلت هدفا وقتها وبعد نهاية المباراة طلبني مدرب الفريق الأول باولو سيزار للالتحاق بالفريق الأول وهذا ما جعلني اشارك في 3 درجات خلال اسبوع واحد فقط ودخولي أكثر من معسكر خلال الاسبوع وما جعلني اتميز في ذلك، التدريبات والتعليمات التي كان المدرب فرناندو مدرب الناشئين يمنحني اياها واقوم بتطبيقها وكان جسمي يستطيع مقارعة الكبار بالفريق الاول.
وأضاف: أول بطولة حققتها مع نادي النصر كانت كأس الملك مع المدرب الفرنسي هربان ويعتبر المدير الفني الذي منحني الثقة مع كوكبة من النجوم، الذي جعلني اشارك رغم صغر سني عام 1406 وحقق معنا كأس الملك ولكن في الموسم الثاني طلبوا منه ادارة النادي التجديد لكنه رفض لانهم طلبوا منه الاستغناء عن مساعده وهذا ما رفضه المدرب وعند سؤاله من احد الاخوان في الاعلام قبل رحيله خلال مؤتمره الصحفي مَنْ تفضل من اللاعبين ان يحترف خارجيا، قال لهم ناصر الفهد.
* رغم صغر سنك مع الفريق الأول إلا انك تترك بصمة دائماً في كل مباراة تشارك فيها؟
- من حسن الحظ ان مَنْ أشرف عليّ في الناشئين لم يكن مدربا عاديا كان مميزا بمعنى الكلمة واكاديميا وكنت دائماً اجتهد لأستفيد من جميع التوجيهات، وكان لبدايتي سبب في ذلك لأنه التأسيس البدني واللياقي والفني عن طريق المدرب فرناندو، الذي منحني الطموح والتشجيع.
* حدثنا عن هدفك الشهير، الذي منح النصر كأس خادم الحرمين الشريفين في موسم 1414 رغم غياب ابرز نجومه وهداف الفريق ماجد عبدالله؟
- وقتها كان المدرب الفرنسي فرنانديز وكان الاستعداد على مستوى الحدث بشكل كبير والاعداد الجيد فيما يختص بالمعدل اللياقي وجاهزية العناصر واستطاع المدرب وضع الخطة المناسبة، التي كانت بشكل رائع ومساعده كافالي كانت له بصمة في تجهيز اللاعبين وبالأخص لياقياً. اما بالنسبة لهدفي في النهائي 1414هـ فعو يبعث بالفخر والاعتزاز، وعلى ضوئه تحققت بطولة تسجل في السجل الشرفي للنادي.
* هل صحيح ان موسم 1414هـ يجير لفهد الهريفي؟
- يعتبر موسم 1414هـ من أفضل المواسم في تاريخي الكروي ولكن بعض محبي الكابتن فهد جيروا الموسم لفهد وتناسوا نجوم الموسم رغم ان الكابتن فهد تعرض لإصابات عديدة في نفس الموسم وانتصرنا في أكثر من مواجهة في غيابه، وكأن احد البنوك السعودية رصد جائزة لأحسن لاعب في كل مباراة ولله الحمد حصلت على 8 جوائز والكابتن فهد حصل على 6 جوائز، الذي اعتبره من اهم المواسم لي ولكن بعض الجماهير نسبوه لفهد الهريفي.
* لماذا اعتزلت كرة القدم مبكراً؟
- الإصابات حرمتني من كرة القدم والمشاركة في كأس العالم مع المنتخب السعودي الأول في امريكا 94، حيث تم اختياري مع الفريق لكن الاصابة حرمتني ذلك، وكان المنتخب متوجها لأمريكا للمشاركة وانا توجهت لأمريكا لإجراء العملية وكنت اتمنى ان تكون لي بصمة مع المنتخب الأول.
* عملت مساعد مدرب للفريق الأول بقيادة الكابتن علي كميخ؟
- كنت مساعدا للكابتن القدير علي كميخ لأكثر من مباراة، ولكن ابتعدت سريعاً بسبب ظروف والدتي الصحية رحمها الله واسكنها فسيح جناته.
* ما هي المباراة، التي لا تنساها خلال مشوارك في كرة القدم؟
- مباراة تايلاند في نصف نهائي كأس اسيا في قطر وتسجيلي هدف التأهل لكأس العالم بالصين 85م، حيث نظام كأس اسيا، الفريقان المتأهلان لنهائي البطولة يشاركان في كأس العالم والحمد لله انني وضعت بصمة هناك للمنتخب واستمر التوفيق من الله واحرزت الركلة الترجيحية الاخيرة في نهائي بطولة كأس اسيا، وحققنا البطولة في قطر.
* شاركت مع المنتخب السعودي للناشئين في مونديال الصين 85م ومع المنتخب السعودي في مونديال تشيلي 87م حدثنا عن ذلك؟
- في كأس العالم بالصين تصدرنا المجموعة في الادوار التمهيدية وتأهلنا لمواجهة المنتخب البرازيلي ولكن ظلم الحكم الكوستاريكي، الذي احتسب ضربة جزاء علينا غير صحيحة بشاهدة الجميع من نقاد ولاعبين ومدربين على الرغم من اننا كنا قريبين جداً من تحقيق كأس العالم 85م وتحقيق البطولة، الذي جعلني اتحدث عن ذلك حصول منتخب نيجيريا على كأس البطولة رغم انه يأتي بعدنا في ترتيب المجموعة.
وأضاف: حققنا كأس اسيا امام البحرين في الرياض وحققنا ايضاً الميدالية الذهبية في تونس وكأس فلسطين بالجزائر.
* ما رأيك فيما يقدمه النصر هذا الموسم؟
- غير راضٍ، وهذا ليس طموح نادينا النصر ولكن هناك اسباب اعتقد لها دور كبير فيما يحدث للنصر وهو تغير الاجهزة الفنية وعدم الاستقرار وهذا لا يجعلنا نبرر ان الفريق غير مطالب بتحقيق البطولات، ولكن التغيير الدائم له دور في عدم ظهور الفريق بالمستوى المأمول من الجميع.
* ما هي الخانات، التي ترى ان الفريق الأول بنادي النصر يحتاج اليها الموسم القادم من اللاعبين الاجانب؟
- يحتاج الفريق لأكثر من لاعب اجنبي وبالأخص حارس مرمى، وقلب دفاع، ومحور دفاعي، وصانع لاعب، واثنين من المهاجمين واتمنى ان يكون العنصر الأجنبي اضافة للفريق ويكون مميزا ويختلف عن اللاعب السعودي ونطالب بجلب لاعبين مميزين ونتمنى استشارة اللاعبين السابقين او إنشاء لجنة فنية يكون لها دور فعال في اختيار لاعبين على مستوى عالٍ.
* من خلال متابعتك للنصر، ماذا ينقص الفريق في الفترة الحالية؟
- الكثير من العمل ووقوف الجميع معه من محبيه وجلب جهاز فني على مستوى مميز يختلف تماماً عن المدربين السابقين ليكون مختلفا في تغير جلد الفريق للأفضل ليعود الفريق لتوهجه كما عرفناه.
* كيف ترى اللاعبين الاجانب في النصر؟
- اثنان بارزان، ولكن نطمح دائماً ان يحضر النادي لاعبين افضل من الموجودين لأنه من خلال مشاهدتنا لمباريات النصر يفتقد الفريق للعنصر الاجنبي الرائع الذي يستطيع تغيير مباراة كاملة ويكون مؤثرا في الفريق.
* هل تعتقد ان هناك نسيانا من الشارع الرياضي للاعبين القدامى؟
- أتمنى من رئيس الهيئة العامة للرياضة معالي المستشار تركي آل الشيخ ان يكون هناك تقديم بطاقات خاصة للرياضيين السابقين، الذين مثّلوا المنتخبات السعودية وحققوا انجازات وبطولات لدخول المنشآت الرياضية في مختلف المدن والمناطق ليستفيدوا منها تقديراً لما قدموه خلال مشوارهم الكروي.
* كلمة أخيرة لجماهيرك ولجماهير النصر؟
- جماهير الوفاء دائماً داعمون وأطالبهم بدعم الفريق والوقوف معه ليعود النصر لتوهجه كما كان، واتمنى عدم الاستعجال في الطرح وبإذن الله سيكون الموسم القادم موسم بطولات وحصادا.