عاجل

الشورى يتراجع عن تأخير أذان العشاء ساعتين

الشورى يتراجع عن تأخير أذان العشاء ساعتين

الأربعاء ٢١ / ٠٣ / ٢٠١٨
تراجع مجلس الشورى عن توصيته السابقة بتمديد وقت رفع أذان العشاء وإقامة الصلاة إلى ساعتين بعد أذان المغرب طوال العام، وقرر عدم موافقته على ذلك، وطالب وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بإنشاء حسابات لها في مواقع التواصل الاجتماعي، وإيجاد تطبيقات لها على الهواتف الذكية ، في حين وافق على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام الرقابة على الألعاب الإلكترونية.

وطالب الشورى «الشؤون الإسلامية»، بتطوير رقابتها على منسوبي المساجد والجوامع والتأكد من تأدية أعمالها على الوجه المطلوب، وبحث المحسنين عند التقدم لبناء المساجد والجوامع والتأكد من تأدية أعمالهم على الوجه المطلوب.


وأكد الشورى، خلال جلسته العادية الخامسة والعشرين من السنة الثانية للدورة السابعة برئاسة رئيس المجلس الشيخ د. عبدالله آل الشيخ، في الرياض أمس، على قراره السابق بمطالبة الوزارة بتفعيل الصندوق الوقفي للمساجد، وطالبها بتضمين تقاريرها القادمة مؤشرات أداء تقيس ما تحقق من أهدافها.

من جهته، قال عضو الشورى د. محمد آل ناجي، حول التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي، إن اهتمام الوزارة بالجوانب التخطيطية التنموية فيما لا يبرز الجانب الاقتصادي من أعمالها.

وتساءل عضو الشورى د. عبدالله البلوي، عن أسباب عدم استفادة وزارة الاقتصاد والتخطيط من بيوت الخبرة الوطنية في مجال الاستشارات بدلا من استعانتها بشركات استشارية أجنبية وبعقود ضخمة.

فيما قال عضو الشورى د. خالد العقيل، إن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط لم يتضمن العديد من المؤشرات الاقتصادية مثل عوائق الاقتصاد الوطني ومتطلبات تنميته، وطالب عضو الشورى أسامة الربيعة، بتفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بأن تقوم الوزارة بدراسة الآثار المترتبة لرفع الإيرادات غير النفطية على الاقتصاد الوطني.

وأشار عضو الشورى الأمير د. خالد آل سعود، إلى أن مبادرات وزارة الاقتصاد والتخطيط كثيرة مع قلة عدد موظفيها وهو ما جعلها تعتمد على شركات استشارية خارجية بالرغم من وجود وظائف شاغرة، واستغرب من عدم واقعية بعض مبادراتها.

وفيما يخص الهيئة العامة للإحصاء، طالبها الشورى بالعمل على إصدار إحصاءات موحدة بالتنسيق مع الجهات الحكومية كافة والقطاع الخاص، والتعجيل في تطبيق مبادرة برنامج البيانات الإحصائية (مرصد)، والتنسيق بين الهيئة والجهات الحكومية المعنية في توحيد خصائص وآلية إحصاءات حجم البطالة وعدد القوى العاملة في الاقتصاد الوطني.

كما طالب الشورى الهيئة العامة للإحصاء بتطوير عمل الإحصاء من خلال العمل على تطوير إحصاءات مشروع التعداد السكاني لعام 2020م، وتحديث نصف سنوي وسنوي لبيانات مسار مستويات دخل الأسر السعودية ومتوسط إنفاقها وحجم القوة الشرائية للمستهلك في الاقتصاد السعودي حسب القطاعات.

كما ناقش الشورى اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة ويهدف إلى تنظيم أوضاع الأسر المنتجة بما يضبط طريقة عملها، ويجعلها كيانات تعتمد على نفسها، بالإضافة إلى دعمها ماديا ومعنويا، وتدريبها وتأهيلها ومساعدتها على جعل منتجاتها قادرة على المنافسة وعلى تسويقها محليا ودوليا.

الموافقة على دراسة مشروع نظام الرقابة على الألعاب الإلكترونية

مبادرات وزارة الاقتصاد والتخطيط كثيرة مع قلة عدد موظفيها وهو ما جعلها تعتمد على شركات استشارية خارجية رغم وجود وظائف شاغرة
المزيد من المقالات