اليوم.. بدء الاكتتاب في صندوق «سويكورب وابل ريت»

اليوم.. بدء الاكتتاب في صندوق «سويكورب وابل ريت»

الاحد ١٨ / ٠٣ / ٢٠١٨
يبدأ اليوم الاكتتاب على وحدات صندوق (سويكورب وابل ريت) في السوق السعودي، ولمدة 15 يوم عمل تنتهي في 8 أبريل المقبل.

وسيكون الطرح متاحاً للمستثمرين لبدء تقديم طلبات الاشتراك خلال فترة الطرح عبر الموقع الالكتروني للشركة والجهات المستلمة وهي مصرف الراجحي، البنك الأهلي التجاري، البنك السعودي الفرنسي، بنك البلاد، وشركة الجزيرة للأسواق المالية وبحد أدنى للاشتراك تبلغ قيمته 500 ريال، كما تبلغ رسوم الاشتراك نسبة 1% فقط (شاملة ضريبة القيمة المضافة) من اجمالي المبلغ المشترك.


ويبلغ حجم الصندوق المستهدف 1.18 مليار ريال سعودي، ويعتزم الصندوق طرح 35.4 مليون وحدة للجمهور بسعر عشرة ريالات سعودية للوحدة، ما يمثل 30% من حجم الصندوق، ما يبلغ قيمته 354 مليون ريال سعودي، كما تبلغ مدة الصندوق 99 سنة بدءا من تاريخ ادراجه.

ويمتلك صندوق (سويكورب وابل ريت) -المتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية- محفظة استثمارية تضم أربعة عقارات تجارية مطورة ومدرة للدخل باسم (المكان مول)، التي تقع في كل من الرياض وتبوك وحفر الباطن والدوادمي، وهي عبارة عن مجمعات تجارية تضم تنوعا من المتاجر لاستهداف وتلبية احتياجات متجانسة للمستهلكين.

وقال مدير الصندوق شركة سويكورب (ترخيص هيئة السوق المالية رقم 12161-37)، في شروط وأحكام الصندوق، إن الأصول تتميز بتنوعها الجغرافي، حيث تتوزع في مدن ومناطق مختلفة، كما تتواجد في مدن غير مستغلة تجاريا ويغلب الطلب فيها على وجهات تجارية وترفيهية مماثلة لعقارات الصندوق إما لقلة البديل أو لعدمه، بالإضافة لكونها حديثة الإنشاء حيث تم اكتمال بناء أقدم عقار بالمحفظة في عام 2015.

وأضاف «إن الصندوق يستهدف توزيع عائد صافي على المستثمرين بنسبة 7.7% في سنة 2018 وبنسبة 8.14% في سنة 2019، وبنسبة 8.30% في سنة 2020، بحيث يبلغ متوسط العائد الصافي المستهدف لهذه السنوات الثلاث بـ 8.06%، وهذا يعد الأعلى حتى تاريخ طرحه من بين صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السوق المالية السعودية بناءً على القيم الاسمية».

وأضاف إن الصندوق يتمتع بالعديد من العوامل الرئيسة والمزايا الجاذبة للمستثمرين من أبرزها: توافر بند الزيادة السنوية على مبلغ الإيجار في أكثر من 50% من عقود الإيجار الحالي، واستثمار بائعي الأصول ومدير الصندوق بنسبة 70% من حجمه، إضافة الى حظر البائع الرئيس (شركة وابل العربية للاستثمار) من تداول 50% من اجمالي وحدات الصندوق لمدة ستة شهور، ما يؤكد عدم نزول ملكية المالك الرئيس عن 50% من وحدات الصندوق خلال فترة الحظر، وخلوه من الديون أثناء طرحه، ما يساعد على توسع الصندوق مستقبلا عبر الاستحواذ على أصول عالية الجودة وبعوائد مجدية لتساهم في تعظيم منفعة حاملي الوحدات.

ويهدف الصندوق الى الاستثمار في أصول عقارية داخل السعودية وقابلة لتحقيق دخل تأجيري دوري، وتوزيع ما لا يقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق سنوياً ويستثمر الصندوق بما لا يقل عن 75% من إجمالي أصوله في أصول عقارية مطورة تولد دخلا دوريا ولا يستثمر في أراضٍ بيضاء.

ويتم الاشتراك من قبل الأفراد السعوديين وتابعيهم ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين إقامة نظامية وتابعيهم والشركات وصناديق الاستثمار وغيرها من الكيانات والأشخاص الاعتبارية المخولة بالاشتراك.
المزيد من المقالات
x