DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

محمد خوجة: الأجواء الداخلية في الأندية غير صحية

محمد خوجة: الأجواء الداخلية في الأندية غير صحية

قدم نفسه كحارس مرمى مميز في أندية عدة الأنصار وأحد والشباب والاتفاق وشارك مع المنتخب السعودي الأول في كأس العالم ٢٠٠٦، «الميدان» التقى بالحارس محمد خوجة وتحدث عن تجربته الثرية في عالم الحراسة ونجاحاته كما تحدث عن أمور كثيرة في مجمل هذا الحوار..
* كيف كانت بدايتك مع الكرة؟
- البداية كانت مع براعم نادي الأنصار حيث سجلني والدي في النادي وأنا في عمر 13 سنة مع الكابتن عبدالحميد السيكا وتدرجت في الفئات السنية في الأنصار وصولا للفريق الأول.
* ما هي الظروف التي أبعدتك وأثرت على مستواك الفني؟
- كثير من الظروف تمر على اللاعبين تؤثر على مستواهم، ولعل وفاة والدتي ووالدي أثرت علي بشكل كبير.
* كيف كان تقييم تجربتك مع أندية الأنصار وأحد والشباب والاتفاق؟
- أفخر بجميع التجارب التي حصلت لي في حياتي الرياضية وفي كل محطة لي ذكريات وإنجازات، فالأنصار هو بيتي الرياضي الأول ومنه انطلقت للمنتخبات السنية وحققت معه عددا من البطولات في جميع الفئات لعل أبرزها درع الصعود للممتاز 1999م، وأضاف: حققت أيضا مع نادي أحد بطولة درع الدرجة الأولى والصعود للممتاز عام 2003م، ومن نادي أحد التحقت بالمنتخب السعودي الأول
ومع نادي الشباب الذي قضيت معه أجمل سنواتي الرياضية وكان انطلاقة لي لكأس العالم 2006م، وحققت معه 4 بطولات كبيرة، وفي المحطة الأخيرة الاتفاق حيث حققنا مراكز متقدمة في الدوري (المركز الثالث 2010م) ووصيف كأس ولي العهد 2001م.
* التحقت بنادي أحد كلاعب هاو.. لماذا؟
- بسبب لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم في ذلك الوقت التي أجبرتني أن أكون هاويا بعد خروجي من نادي الأنصار.
* حدثنا عن مشاركتك مع المنتخب السعودي في كأس العالم لكرة القدم ٢٠٠٦؟
- أعتقد انها التجربة الأكثر إثارة في تاريخ أي لاعب وقد أثرت في بشكل كبير حيث الاحتكاك الكبير مع الفرق العالمية واكتساب الخبرة والمعرفة والاطلاع على تطورات الكرة في العالم، واكتشفت حينها أننا بعيدون كل البعد عن الاحتراف الصحيح وعن جماليات كرة القدم.
* ما هي البطولات التي حققتها مع الشباب؟
- حققت مع فريق الشباب 4 بطولات خلال 4 سنوات وهي: بطولة الدوري 2006م وكأس الملك مرتين 2007 – 2008م وكأس الأمير فيصل بن فهد 2008م
* من الحارس الذي تأثرت به وترى أنه مثلك الأعلى في كرة القدم؟
- لا يوجد حارس معين تأثرت به لأن كل حارس لديه من الإيجابيات والمهارات والأداء ما يفيد أي حارس، ولكن نتحدث عن الألماني اوليفر كان والدنماركي بيترتشيك والايطالي بوفون وعميد حراس آسيا الكابتن محمد الدعيع.
* ما سر تقليدك الحارس الإيطالي الدولي بوفون؟ ومن أطلق عليك لقب بوفون العرب؟
- لست قاصدا لتقليد بوفون رغم أنني معجب به، ولكني أملك أسلوبي الخاص في الحراسة من نواحي الأداء والأسلوب وحتى الملابس، ولا أتذكر من أطلق اللقب علي ولكن أعتقد أن محبي الشباب وفريق يوفنتوس هم من أطلقوا هذا اللقب علي لبعض الشبه في الشكل والأداء.
* مباراة لا تنساها في حياتك الكروية؟
- لا شك المباراة النهائية لكأس الدوري السعودي 2005-2006 والتشرف باستلام الكأس من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله- رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
* لماذا اختفى محمد خوجة مبكراً؟
- أعتقد أن الأجواء الداخلية لكثير من الأندية لم تكن صحية وأصبحت الأمور مادية بشكل لا يصدق للكثير والذي يتنافى مع مبدأ الاستمتاع بكرة القدم ولذلك فضلت الابتعاد بهدوء وأن أستمتع بحياتي العملية وتوجهت إلى الأعمال الحرة والمشاريع الخاصة بي في المدينة المنورة وأنحاء المملكة.
* حدثنا عن تأسيسك لنادي المدينة للكوميديا والذي دعمته هيئة الترفيه؟
- نادي المدينة للكوميديا مشروع ترفيهي اجتماعي بدأته قبل 4 سنوات حيث يدعم الفن المسرحي والمواهب في المملكة العربية السعودية ويقدم عروضه بشكل دائم طوال السنة. حيث قدمنا 3 مواسم حضر فيها أكثر من 5000 شخص والآن نقدم الموسم الرابع بدعم من الهيئة العامة للترفيه حيث نقدم عروضا مسرحية أسبوعية لجميع أفراد العائلة.
* ما رأيك في مستوى الشباب هذا الموسم؟
- أعتقد أن الشباب لا يمر بأفضل حالاته لأسباب كثيرة جدا من الصعب ذكرها تحت سؤال واحد، ولكن من المهم أن يعي المسؤولون في الشباب الأخطاء والمشاكل وأن تكون هناك خطة طويلة الأمد لحلها حتى لو استمرت لمدة موسم أو موسمين، فالأهم هو عودة الشباب لوضعه الطبيعي منافسا وحاصدا للبطولات.
* كيف ترى عمل إدارة أحمد العقيل؟
- من الصعب الحكم على أي إدارة من خلال شهر أو شهري عمل، ولكن هناك بوادر ايجابية نستطيع مشاهدتها من خلال عمل الادارة وأهمها بدء عودة المحبين وتكاتفهم مع الإدارة والبدء بالتخطيط للموسم القادم وفقا للموارد الحالية والمستقبلية التي من الممكن أن تتوفر للنادي.
* ما رأيك في ابتعاد الإداريين السابقيين عن النادي؟
- لا نختلف على محبة وعشق الإداريين الذين يعملون من أجل النادي وابتعادهم أو انضمامهم للنادي لا يلغي جهودهم في إعادة النادي إلى مساره الصحيح، وأعتقد أن لكل مرحلة رؤية وأهدافا وأشخاصا مناسبين لهذه المرحلة.
* هل أنت مع تواجد السبعة المحترفين الأجانب؟
- نعم أنا مع هذا القرار لفترة محددة فقط لأن هذه الفترة هي استثنائية بسبب مشاركة المنتخب في مونديال روسيا 2018م
* هل تواجد هذا العدد من اللاعبين الأجانب ساهم في تقارب مستوى الفرق؟
- هناك سلبيات وإيجابيات لهذا القرار وأولى الإيجابيات هي التحكم في قيمة عقود اللاعبين والسيطرة على الأسعار المبالغ فيها وفي خروج الكثير من أشباه اللاعبين المرهقين للأندية من المنافسة على التواجد في قائمة الفرق السعودية حيث استفادت بعض الأندية من محترفيها في بعض الخانات التي كانت تحس من خلالها أن هناك نقصا لديها وساهم ذلك في تصاعد مستوى بعض الفرق.
* من شد انتباهك من حراس المرمى هذا الموسم؟
- حارس نادي أحد الرائع عزالدين دوخة وحارس نادي الشباب فاروق بن مصطفى.
* من تتوقعه بطلا للدوري السعودي للمحترفين بعد أن انحصرت المنافسة بين الهلال والأهلي؟
- التوقع صعب جدا ولكن أتوقع الهلال بطلا للدوري وفي كل الأحوال نبارك للفائز في هذه البطولة القوية.
* ماذا تتوقع للمنتخب السعودي في كأس العالم بروسيا ٢٠١٨؟
- لا أتوقع الكثير من مشاركة المنتخب في كأس العالم في روسيا ولكن الأهم أن نقدم مستوى مشرفا يليق بالرياضة السعودية في هذا المحفل العالمي.