هيكل تنظيمي جديد لمديريات الصحة قريبًا

هيكل تنظيمي جديد لمديريات الصحة قريبًا

الأربعاء ١٤ / ٠٣ / ٢٠١٨
تعكف وزارة الصحة على وضع الترتيبات النهائية لهيكل تنظيمي جديد يشمل المديريات التابعة للوزارة. وأبلغ «اليوم» مصدر مطلع أن الوزارة، تعمل على اقرار هيكل تنظيمي جديد للمديريات، يتضمن الإدارات التابعة لمديري الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات.

وأظهرت ورقة عمل أعدها فريق التحول في الوزارة، حصلت «اليوم» على نسخة منها، ارتفاع عدد الإدارات والأقسام في المديريات من حوالي ٥٠ قسمًا وادارة تابعة إلى ٧٨ إدارة وقسمًا يشرف عليها ثمانية مساعدين يرتبطون مباشرة بمدير الشؤون الصحية.وتشمل الإدارات المساعدة لمديري الشؤون الصحية، المدير المساعد للتخطيط والتطوير، والمدير المساعد للخدمات العلاجية، والمدير المساعد للصحة العامة، والمدير المساعد للخدمات الطبية المساعدة. كما تشمل المدير المساعد للامداد والشؤون الهندسية ، والمدير المساعد للشؤون المالية والادارية.


وتتبع كل ادارة مساعدة عدة إدارات وأقسام تختلف باختلاف مهامها، كما يتبع مدير الشؤون الصحية بالمنطقة والمحافظة عدة إدارات تشمل: ادارة الشؤون القانونية، وادارة تقنية المعلومات والاتصالات، ومركز الاحالات الطبية، وادارة المتابعة، ومكتب ادارة المشاريع، ومكتب الابداع، وادارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية، والهيئة الصحية الشرعية، وادارة التواصل والعلاقات، وادارة الالتزام، وادارة المراجعة الداخلية، وادارة تنمية الاستثمار الصحي الخاص، ومركز الأعمال، وادارة شراء الخدمة. ويتسم الهيكل التنظيمي الجديد حال اقراره بكثرة الادارات، وتغلب عليه المركزية، كما اظهرت بيانات الهيكل عدم وجود المرونة اللازمة للمديريات والتوجه نحو خصخصة الخدمات الصحية.

أظهرت ورقة عمل أعدها فريق التحول في الوزارة ارتفاع عدد الإدارات والأقسام في المديريات من حوالي ٥٠ قسمًا وإدارة إلى ٧٨ إدارة وقسمًا

يتسم الهيكل التنظيمي الجديد بكثرة الإدارات وتغلب عليه المركزية
المزيد من المقالات
x